اليوم الثلاثاء 01 أكتوبر 2024م
عاجل
  • مدفعية الاحتلال تجدد قصفها العنيف لشمال شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة
مدفعية الاحتلال تجدد قصفها العنيف لشمال شرق مخيم البريج وسط قطاع غزةالكوفية تطورات اليوم الـ 361 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية صفارات الإنذار تدوي في إصبع الجليل شمال فلسطين المحتلةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة طولكرمالكوفية وزارة الصحة اللبنانية: 95 شهيدا و172 مصابا جراء الغارات الإسرائيلية على لبنان أمس الاثنينالكوفية 14 شهيدا بينهم طفلة جراء قصف الاحتلال منزلين في مخيم النصيراتالكوفية دلياني: الاحتلال يسعى لإخفاء معالم جرائم إبادة شعبنا في غزة باغتيال الصحفيينالكوفية 11 شهيدا بينهم طفلة وعدد من المصابين جراء قصف الاحتلال منزلين لعائلتي أبو شمس وأبو عطايا بمخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية 11 شهيدا وعددا من المصابين جراء قصف الاحتلال منزلاً لعائلة أو شميس جنوب مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية الأمم المتحدة: ثلثا مباني غزة دُمرت أو تضررت بفعل العدوان الإسرائيليالكوفية تطورات اليوم الـ 360 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلاً جنوب غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية الإعلام العبري: الكابينت وافق على عملية برية محدودة في جنوب لبنانالكوفية مراسلتنا: إطلاق قنابل مضيئة في أجواء جنوب لبنانالكوفية مراسلتنا: جيش الاحتلال يدعو سكان مبان في الضاحية الجنوبية لبيروت إلى إخلائها فوراالكوفية البيت الأبيض: سياستنا بشأن إرسال الأسلحة إلى إسرائيل لم تتغيرالكوفية مؤسسات الأسرى: رفض الإفراج عن جثمان الشهيد دقة امتداد لجرائم منظومة الاحتلالالكوفية الخارجية الأمريكية: إسرائيل تنفذ حاليا عمليات محدودة داخل الأراضي اللبنانيةالكوفية إطلاق قنابل مضيئة فوق بلدات القطاع الأوسط لجنوب لبنانالكوفية الصحة: 5.3% زيادة الإصابات بالسرطان في الضفة وتفاقم معاناة مرضى غزةالكوفية

الصحة: 5.3% زيادة الإصابات بالسرطان في الضفة وتفاقم معاناة مرضى غزة

22:22 - 30 سبتمبر - 2024
الكوفية:

رام الله – قالت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الاثنين، إن معاناة مرضى السرطان في قطاع غزة تفاقمت في ظل الحرب التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي، ومنع دخول الدواء إلى قطاع غزة.

 

وأضافت الوزارة، في بيان لها عشية انطلاق فعاليات شهر أكتوبر الوردي للتوعية حول سرطان الثدي، أن مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني وهو المستشفى الوحيد الذي يقدم خدمات علاج السرطان في غزة، توقف عن العمل بسبب الاستهداف الإسرائيلي المباشر له.

 

وكشفت "الصحة" أن سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعا في فلسطين، حيث تم تسجيل 546 حالة سرطان ثدي جديدة في الضفة الغربية خلال 2023 وبمعدل حدوث بلغ 18.6 حالة لكل 100,000 من السكان، فيما لا تتوفر معلومات دقيقة عن وضع المرض في قطاع غزة بسبب عدوان الاحتلال.

 

وأكدت وزارة الصحة أنه يمكن الوقاية من سرطان الثدي بشكل كبير حيث تصل نسبة النجاة منه إلى 98% إذا تم تشخصيه في المراحل المبكرة.

 

وتقدم طواقم الوزارة الخدمات الإرشادية والفحص السريري للسيدات المراجعات لعياداتها المنتشرة على مستوى الوطن يوميا وتدعوهم للتوجه لفحص الثدي الشعاعي (الماموجرام) الذي يعد الركيزة الأساسية للكشف المبكر عن سرطان الثدي بعد عمر الأربعين.

 

بينت الوزارة أن هذه الخدمة تقدم مجانا في جميع مراكز وزارة الصحة الموزعة على المحافظات، حيث أن هناك 12 جهاز تصوير ثدي إشعاعي (ماموجرام) موزعة على مختلف مراكز مديريات الصحة في الضفة الغربية.

 

وبشكل عام، بلغ مجموع حالات السرطان الجديدة المُبلغ عنها من جميع الأنواع في الضفة الغربية 3,590 حالة، بمعدل حدوث بلغ 122.1 لكل 100,000 من السكان في العام 2023.

 

وعند مقارنة عدد الحالات المُسجلة في العام 2023 مع الحالات المُسجلة في العام 2022 والتي بلغت حينها 3,408، فإن هناك زيادة سنوية بلغت 5.3%.

 

وتابعت الوزارة أن عدد الحالات الجديدة للسرطان بشكل عام المُسجلة بين الذكور بلغت 1,858 حالة بنسبة 51.8% من مجموع حالات السرطان الجديدة المسجلة، وسُجلت 1,732 حالة بين الإناث بنسبة 48.2% من مجموع هذه الحالات في الضفة الغربية في العام 2023.

 

ورصدت وزارة الصحة ارتفاع معدل الإصابة بالسرطان عند الذكور بحيث أصبح أعلى من معدل الإصابة بين الإناث في 2023، بينما كان المعدل بين الذكور أقل من الإناث في السنوات السابقة.

 

وهذا يتماشى مع الاتجاه العالمي حيث أن معدلات الإصابة بالسرطان أعلى بين الذكور مقارنة بالإناث في جميع أنواع السرطان التي تصيب الذكور والإناث على حد سواء

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق