اليوم الاثنين 01 يوليو 2024م
شهداء الأقصى: استهدفنا قوات الاحتلال المتمركزة بحي الشجاعية بقذائف الهاون عيار 60 النظاميالكوفية شهداء الأقصى: استهدفنا قوات الاحتلال على حاجز محور صلاح الدين برشقة صاروخية قصيرة المدى عيار 114 ملمالكوفية جيش الاحتلال يطلق النار بشكل كثيف على شمال قطاع غزةالكوفية الصحة: مستشفيات غزة تعمل بالحد الأدنى للوقود وعلى وشك الخروج من الخدمةالكوفية جيش الاحتلال يعتقل عددا من الشبان من بينهم عناصر تأمين المساعدات في محيط منطقة المطار شرق رفحالكوفية الاحتلال ينصب حاجزا عسكريا جنوب طولكرمالكوفية إصابة 9 إسرائيليين بانفجار مسيرة مفخخة في الجولانالكوفية شهيدان من عائلة "اللبان" بقصف طائرات الاحتلال بالقرب من مسجد الإيمان في حي الصبرةالكوفية الدفاع المدني: انتشلنا 3 شهداء بعد استهداف الاحتلال شقة سكنية في منطقة الشيخ رضوان بمدينة غزةالكوفية عملية الفارس الشهم 3 تنفذ مبادرة توزيع الفاكهة على المسنين في المحافظة الوسطىالكوفية نازح يروي لـ «الكوفية» صعوبات النزوح المتكرر تحت وطأة القصف الإسرائيليالكوفية شخصيات وطنية ومجتمعية تدعو لعقد مؤتمر وطني لترتيب البيت الداخليالكوفية ارتفاع درجات الحراراة تفاقم معاناة النازحين في الخيامالكوفية مواطنون يتفقدون آثار الدمار الذي خلفته قوات الاحتلال في أراضيهم الزراعية بمنطقة مواصي رفحالكوفية عربات تجرها حيوانات.. وسيلة النقل الوحيدة في غزة بعد نفاد الوقودالكوفية عائلات نازحة من حي الشجاعية تروي لـ «الكوفية» تفاصيل خروجهم بعد حصارهم من قبل الاحتلالالكوفية مؤسسات الأسرى: المعتقل الجريح بلال مناصرة محتجز في مستشفى "شعاري تصيدك"الكوفية طائرات الاحتلال تقصف الطابق العلوي في برج شرف بحي الصبرة جنوب شرقي مدينة غزةالكوفية شهيد وإصابات باستهداف طائرات الاحتلال شقة سكنية في حي الشيخ رضوان شمالي مدينة غزةالكوفية كتائب القسام: استهدفنا قوات العدو المتمركزة في محور "نتساريم" جنوب مدينة غزة بصواريخ "107"الكوفية

هل انتهى الأمان في آيفون؟

13:13 - 24 مايو - 2020
الكوفية:

متابعات: أصدر متسللون ومطورون يوم أمس السبت أول عملية كسر حماية عامة، أو ما يعرف بـ "جيلبريك" jailbreak لنظام التشغيل "آي أو إس" من آبل منذ مدة طويلة.

ويقولون إنه يعمل على جميع أجهزة "آي أو إس" من خلال الاستفادة من ثغرة أمنية في نظام التشغيل لا تدركها آبل، أو ما يسمى بهجوم يوم الصفر، على حد قولهم.

ويدعم جيلبريك الذي أصدره فريق(unc0ver) جميع أجهزة آيفون التي تعمل بنظام آي أو إس 11 والإصدارات الأحدث، بما في ذلك الإصدار 13.5 الذي أطلقته آبل هذا الأسبوع.

ما جيلبريك؟ وما أهميته؟

وحافظت آبل في تحديثاتها لأجهزتها على نهج "الحديقة المسوّرة"، من خلال السماح فقط بالتطبيقات والتخصيصات التي توافق عليها في متجرها دون منح المستخدمين قدرة على تنزيل برامج من الخارج.

وحاول المتسللون التحرر مما سموه "السجن"، ومن هنا جاءت تسمية هذه البرامج بـ "الهروب من السجن" (jailbreak).

ويقوم المتسللون بعمل برنامج جيلبريك عن طريق العثور على ثغرة لم يتم الكشف عنها سابقا في نظام التشغيل، تخترق بعض القيود العديدة التي تضعها آبل لمنع الوصول إلى البرامج الأساسية التي تشكل قلب نظام التشغيل.

وتبرر آبل هذه السياسة بأنها تفعل ذلك من أجل الأمان وحتى تمنع برامج التجسس.

هل انتهى الأمان في آيفون؟

يأتي هذا الإصدار من برنامج جيلبريك في وقت تتلاشى فيه صورة الأمان القوية لشركة آبل.

ففي الأسبوع الماضي، قالت شركة زيروديم، وهي وسيط لبيع الثغرات الأمنية، إنها لن تشتري بعد الآن بعض نقاط الضعف في آيفون نظرا لوجود عدد كبير جدا منها.

كما ذكر موقع "مذربورد" هذا الأسبوع أن المتسللين توصلوا إلى الإصدار القادم لنظام التشغيل آي أو إس 14 (iOS 14)  قبل عدة أشهر من إطلاقه.

ولم يتمكن موقع مذربورد من التحقق بشكل مستقل من كيفية تسريب الإصدار القادم من آبل.

في حين قال مصدر متخصص في صناعة الأمن الإلكتروني إن فريقه لديه نسخة مسربة من نظام آي أو إس 14، وهم يدرسون آليات الأمان فيها.

تفاصيل الثغرة الأمنية التي استخدمها المتسللون لبناء برنامج كسر الحماية غير معروفة، ولكن من غير المتوقع أن تستمر إلى الأبد.

ويرجح فريق أنكوفر أن آبل ستتمكن من تحديد الثغرة الأمنية وتعمل على سدها.

وقال "عاجلا أم آجلا، سيفعلون، ولكن هذه هي طبيعة الاختراقات، سيستغرق الأمر على الأرجح أسبوعين أو 3 أسابيع على الأقل لإطلاق تصحيح".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق