اليوم الجمعة 04 أكتوبر 2024م
مراسلنا: 5 شهداء في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزةالكوفية «دورة شنغهاي»: تسيتسيباس يثأر من نيشيكوريالكوفية تطورات اليوم الـ 364 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة العالمية: نسعى لبدء المرحلة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة الشهر الجاريالكوفية جماهير غفيرة تشيع جثامين شهداء مجزرة مخيم طولكرمالكوفية إذاعة جيش الاحتلال: رصد صاروخين أطلقا من غزة على منطقة غلاف غزةالكوفية 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المباركالكوفية منظمة الفاو: الحرب دمرت ثلثي الأراضي الزراعية في قطاع غزةالكوفية إذاعة جيش الاحتلال: رصد نحو 40 صاروخا أطلقت في الساعة الأخيرة نحو منطقة مسغاف بالجليل الغربيالكوفية خامنئي خلال خطبة الجمعة: دعم فلسطين ولبنان واجب علينا جميعاالكوفية حدود النار وتحالفاتها..!الكوفية الرد الإيراني يعيد توازن الردعالكوفية الإعلام العبري: صفارات الإنذار دوت في قيساريا أثناء وجود رئيس الوزراء نتنياهو في منزله هناكالكوفية مراسلنا: شهيد وإصابات بعد قصف زوارق الاحتلال لمجموعة من الصيادين غرب شاطئ السودانية شمال غرب مدينة غزةالكوفية شهداء وإصابات في غارات إسرائيلية متفرقة على قطاع غزةالكوفية أريحا: إصابة 15 عاملا جراء اعتداء قوات الاحتلال عليهم بالضربالكوفية مراسلتنا: صفارات الإنذار تدوي في قيساريا جنوب حيفاالكوفية الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة تركزت بالخليلالكوفية إضراب شامل بالضفة ودعوات لتصعيد الاشتباك مع الاحتلالالكوفية الاحتلال ينفذ سلسلة غارات عنيفة على ضاحية بيروت الجنوبيةالكوفية

منظمة الفاو: الحرب دمرت ثلثي الأراضي الزراعية في قطاع غزة

14:14 - 04 أكتوبر - 2024
الكوفية:

متابعات: قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، إن حرب الإبادة الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ عام، دمرت أكثر من ثلثي الأراضي الزراعية في القطاع، “مما يزيد خطر تعرض السكان للمجاعة”، وفقا لتقييم.

وبينت المنظمة في التقرير الذي أعدته بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية “يونوسات”، وصدر أمس الخميس، أن الحرب ألحقت حتى الأول من سبتمبر الضرر بـ 67.6% من الأراضي الزراعية (أكثر من 10 آلاف هكتار)، فيما كانت النسبة 57.3% في مايو، و42.6% في فبراير.

وأشار التقرير إلى تضرر 71.2% من البساتين والأشجار المثمرة، و67.1% من المحاصيل الحقلية (لا سيما في منطقة خان يونس)، و58.5% من محاصيل البساتين، حسبما ذكر التقرير الذي يستند إلى صور الأقمار الصناعية.

كما أفاد تقرير “الفاو” بتعرض أكثر من نصف آبار المياه المخصصة للاستخدام الزراعي (1188) و577 هكتارا من البيوت البلاستيكية الزراعية لأضرار جسيمة، حيث أظهرت الصور آثار مركبات ثقيلة أو عمليات قصف أو مواقع سويت بالأرض.

وسجل التقرير نفوق نحو 95% من المواشي، ونجا 43% من الأغنام (أقل من 25 ألف رأس) و37% من الماعز (ثلاثة آلاف رأس)، فيما دمرت معظم قوارب الصيد في ميناء مدينة غزة الذي تعرض لأضرار جسيمة.

وحذرت نائبة المدير العام للمنظمة بيث بيكدول من أن “حجم الأضرار وصل إلى مستويات غير مسبوقة. وهذا يثير تساؤلات جدية حول القدرات الإنتاجية الحالية والمستقبلية، حيث أن المساعدات الغذائية وحدها لا يمكنها تلبية الحاجات اليومية لسكان غزة”.

وأضافت في بيان صحفي: “هذا الضرر الذي لحق بالأراضي الزراعية يؤدي إلى تفاقم خطر المجاعة الوشيك في جميع أنحاء قطاع غزة”.

وتؤكد المنظمة أن سكان القطاع الذين يزيد عددهم عن مليوني نسمة في حاجة ماسة إلى الغذاء، في حين لا تزال القيود الصارمة مفروضة على دخول المساعدات إلى القطاع المحاصر.

وتشن إسرائيل عمليات متواصلة في غزة منذ الهجوم غير المسبوق الذي نفذته حركة حماس في 7 أكتوبر وأسفر عن مقتل 1205 أشخاص في الجانب الإسرائيلي، غالبيتهم من المدنيين بحسب تعداد لوكالة “فرانس برس” استنادا إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

واستشهد ما لا يقل عن 41788 فلسطينيا معظمهم من المدنيين، وفقا لأرقام وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس في غزة التي تعتبرها الأمم المتحدة موثوقة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق