اليوم الجمعة 05 يوليو 2024م
عاجل
  • مصابون بعضهم بحالة خطيرة جراء قصف الاحتلال عناصر تأمين المساعدات شرق خان يونس جنوب قطاع غزة
  • مصابان جراء قصف مدفعي للاحتلال استهدف مجموعة من المواطنين كانوا يجمعون الحطب شمالي المحافظة الوسطى
  • قوات الاحتلال تنسف مربعات سكنية وتحرق منازل مواطنين في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة
  • زوارق الاحتلال الحربية تُطلق نيرانها صوب المناطق الشمالية الغربية لقطاع غزة
  • غانتس لنتنياهو: هذا ليس وقت الغرور عليك اتخاذ قرار جريء حتى لا نفقد مزيدا من الأسرى
  • مصادر لبنانية: إصابة لبنانية بقصف إسرائيلي استهدف بلدة يحمر الشقيف
تطورات اليوم الـ 273 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مصابون بعضهم بحالة خطيرة جراء قصف الاحتلال عناصر تأمين المساعدات شرق خان يونس جنوب قطاع غزةالكوفية مصابون بعضهم بحالة خطيرة جراء قصف الاحتلال عناصر تأمين المساعدات شرق خان يونسالكوفية مصابان جراء قصف مدفعي للاحتلال استهدف مجموعة من المواطنين كانوا يجمعون الحطب شمالي المحافظة الوسطىالكوفية قوات الاحتلال تنسف مربعات سكنية وتحرق منازل مواطنين في حي الشجاعية شرقي مدينة غزةالكوفية زوارق الاحتلال الحربية تُطلق نيرانها صوب المناطق الشمالية الغربية لقطاع غزةالكوفية غانتس لنتنياهو: هذا ليس وقت الغرور عليك اتخاذ قرار جريء حتى لا نفقد مزيدا من الأسرىالكوفية مصادر لبنانية: إصابة لبنانية بقصف إسرائيلي استهدف بلدة يحمر الشقيفالكوفية كير ستارمر رئيسا لوزراء بريطانياالكوفية القسام: استهدفنا مع ألوية صلاح الدين موقع قيادة العدو في "نتساريم" جنوب مدينة غزة بصواريخ قصيرة المدىالكوفية القناة 12 العبرية: نتنياهو منع غالانت من عقد لقاء بشأن صفقة الأسرى مع رئيسي الموساد والمخابراتالكوفية إذاعة جيش الاحتلال: رئيس الموساد يتواجد حاليا في قطر منذ ساعاتالكوفية قصف مدفعي "إسرائيلي" بقذائف فوسفورية في محيط قلعة الشقيف جنوبي لبنانالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة سلواد شرق رام اللهالكوفية مصابان جراء قصف الاحتلال لمواطنين يجمعون الحطب شمالي المحافظة الوسطىالكوفية اشتباكات ضارية بين المقاومة وجيش الاحتلال غرب مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية القسام: عناصرنا أجهزت في عملية مركبة على 10 جنود إسرائيليين بالشجاعيةالكوفية إصابة 5 مواطنين بينهم سيدة برصاص قوات الاحتلال المقتحمة لبلدة بيت أمر شمال الخليلالكوفية التجمع الوطني للقبائل والعشائر بغزة: الفوضى تجتاح شوارع القطاع بتخطيط من الاحتلالالكوفية حماس: إدارة قطاع غزة بعد دحر العدوان شأن فلسطيني خالص يتوافق عليه شعبنا بكافة أطيافهالكوفية

الكنيست تصادق على تمديد إعفاء الحريديين من التجنيد

09:09 - 11 يونيو - 2024
الكوفية:

القدس المحتلة:  صادقت الهيئة العامّة لللكنيست، على تمديد إعفاء الحريديين من التجنيد الإلزاميّ.

وتمّ تمرير مشروع القانون الذي يعفي اليهود الحريديين من التجنيد بأغلبية 63 عضو كنيست، مقابل 57 معارضا. ويعني ذلك مصادقة الكنيست، على استمرار تطبيق مشروع قانون الكنيست السابق، بإعفاء الحريديين من التجنيد الإجباري.

وفي تعقيب على ذلك، قالت كتلة "المعسكر الوطني" التي يترأسها الوزير في "كابينيت الحرب"، بيني غانتس: "لقد أثبت رئيس الحكومة، (بنيامين نتنياهو) والائتلاف الليلة، أنهم عادوا إلى الساعة 6.10 (إلى من قبل السابع من تشرين الأول/ أكتوبر"، وذلك في إشارة إلى الاحتجاجات الواسعة التي شهدتها إسرائيل، ضدّ مساعي نتنياهو وحكومته لإضعاف جهاز القضاء.

وأضافت كتلة غانس: "في زمن الحرب، وفيما يقاتل جنود الجيش الإسرائيلي من أجل المنزل، فإنهم (ائتلاف نتنياهو) يكافحون من أجل إدامة الإعفاء من الخدمة".

وقالت إنه "لم يفت الأوان بعد لتمرير مخطّط واسع وشامل، يلبّي احتياجات الأمن والمجتمع".

بدوره، هاجم رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، الأحزاب الحريدية، وقال: "لا تظّنوا للحظة أننا سوف ننسى هذا؛ فهذه ليست التوراة، إنها مجرّد سياسة تافهة وبائسة".

وذكر لبيد أن "الخطيئة الكُبرى هي أن هذه الحكومة تجرؤ على التحدّث نيابة عن المقاتلين"، عادّا أنها "تشجّع التهرّب" من الخدمة.

وكانت المحكمة العليا قد ألغت قانونا شُرّع في 2015 وقضى بإعفاء الحريديين من الخدمة العسكرية، معتبرة أن الإعفاء يمس بـ"مبدأ المساواة وتقاسم الأعباء"، ومنذ عام 2017 فشلت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة في التوصل إلى قانون توافقي في هذا الشأن.

ودأب الكنيست على تمديد إعفاء الحريديين من الخدمة العسكرية، ومع نهاية آذار/ مارس الجاري ينتهي سريان أمر أصدرته الحكومة بتأجيل تطبيق التجنيد الإلزامي للحريديين؛ ما يلزم الحكومة بتقديم رد مكتوب إلى المحكمة العليا على الالتماسات المقدمة بشأن تجنيد الحريديين.

وأصدرت المحكمة في شباط/ فبراير الماضي، أمرا يطالب الحكومة بتوضيح سبب عدم تجنيد الحريديين، وكان على الحكومة إبلاغ موقفها إلى المحكمة بحلول اليوم، الخميس، غير أنها طلبت الليلة الماضية، وفي اللحظة الأخيرة، إرجاء تقديم الرد حتى ظهر اليوم، خلافا لموقف المستشارة القضائية التي ترفض تمثيل الحكومة بهذا الملف؛ وذلك قبل أن يُطالب نتنياهو مجددا، مساء اليوم، بمنح الحكومة مهلة من 30 يوما.

وفي مسودة عمّمتها على الوزارات الحكومة المعنية، حول موقفها القانوني بهذا الشأن، نشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية مقتطفات منها، مساء أمس الأربعاء، قالت المستشارة القضائية إنه اعتبارًا من الأول من نيسان/ أبريل، سيتعين على الدولة أن تعمل على تجنيد الحريديين وبوقف تمويل التعليم في المعاهد التوراتية اللطلاب الذين يمتنعون عن الخدمة العسكرية.

وأوضحت المستشارة القضائية في المسودة التي أعدتها أن سبب عدم وجود صلاحيات تسمح للحكومة بمواصلة إعفاء الحريديين من الخدمة العسكرية، هو أن "الأمر المؤقت" (أمر الساعة) الصادرة عن الحكومة ويسمح بعدم تجنيد الحريديين ينتهي في نهاية الشهر الجاري، ولم تتم المصادقة على أي قرار آخر يسمح بتمديد هذه الصلاحية.

ولفتت إلى أنه "ابتداءً من شهر نيسان/ أبريل، لن يكون هناك أي مصدر يمنح الحكومة الصلاحية بمواصلة الامتناع عن إجراءات تجنيد طلاب المعاهد التوراتية. ووفقا لها، "سيتعين على سلطات التجنيد أن تستدعي طلاب المدارس الدينية، وخريجي المؤسسات التعليمية الحريدية الذين انتهت مدة تأجيل خدمتهم، أو الذين وصلوا إلى سن التجنيد بعد انتهاء مفاعيل ‘أمر الساعة‘، للامتثال للخدمة العسكرية".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق