اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024م
سياسة شجاعة وحكيمةالكوفية "نموذج تجريبي أمريكي" لحي سكني شمال قطاع غزة!الكوفية حرب المنجزات التكتيكيةالكوفية إذا لم تقترن الشجاعة بالحكمة تفقد مضمونها!الكوفية الاحتلال يعترف بمقتل جندي في غزة وإصابة آخر بلبنانالكوفية إسبانيا والبرتغال تدعوان إلى عقد مؤتمر دولي للسلام لتحقيق حل الدولتينالكوفية الأمم المتحدة: آثار الحرب أدت إلى تراجع التنمية في غزة بما يناهز 69 عاماالكوفية تطورات اليوم الـ382 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية هيئة البث الإسرائيلية: نتنياهو سيعقد مشاورات امنية مقلصة مساء اليوم في مقر وزارة الأمن في تل أبيبالكوفية الإعلام الحكومي: ربع مليون شاحنة مساعدات وبضائع منع الاحتلال إدخالها لغزة منذ بدء الحربالكوفية ارتفاع عدد الشهداء جرّاء القصف الذي استهدف مجموعة من المواطنين في محيط صالة النجوم بحي الزيتونالكوفية 4 شهداء في قصف الاحتلال خربة العدس شمال رفحالكوفية الاحتلال يعتقل 28 مواطنا خلال حملة دهم بالضفةالكوفية شهيد وعدد من المصابين في قصف إسرائيلي أمام بوابة مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزةالكوفية وزارة الصحة تنشر أحدث إحصائية لأعداد شهداء حرب الإبادة الجماعية في غزةالكوفية شهداء ومصابون في تفجير نفذه الاحتلال بمشروع بيت لاهيا شمال غزةالكوفية الخارجية الإيرانية: إيران جاهزة لأي حربالكوفية مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى في سادس أيام "عيد العرش"الكوفية شهيد وعدد من المصابين في قصف إسرائيلي أمام بوابة مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزةالكوفية اعتقال 7 مقدسيين بزعم التجسس لإيران والتخطيط لقتل عالِمالكوفية

في ذكراها الثانية..

«الصبار وعلامة النصر».. جدارية توثق لعملية النفق البطولية

14:14 - 06 سبتمبر - 2023
الكوفية:

-جنين: في لوحة فنية، رُسمت على جدار بمدينة جنين، يظهر نبات الصبار، وهو رمز لتحمّل الفلسطينيين لعذابات الاحتلال، وتتعالى فوقه الأسلاك الشائكة، وتنبعث من بين نبات الصبر، يد تشير بعلامة النصر بينما تحمل ملعقة، في إشارة للأداة التي استخدمها ستة أسرى قبل عامين في حفر نفق، نجحوا من خلال في الهرب من سجن جلبوع الإسرائيلي.
وبجوار نبات الصبار، يمكن رؤية ست زهرات، وفي كل زهرة تظهر صورة لأحد الأسرى الستة الذين نجحوا في استعادة حريتهم خلال تلك العملية.
هذه اللوحة الجدارية، جسدها بريشته وإبداعه الفني الذي يتجاوز الحدود واللغات، الفنان محمد شريف، محاولا من خلالها توثيق عملية "نفق الحرية"، وهو الاسم الذي حملته عملية الهروب الكبير، قبل عامين.

وتحل اليوم الأربعاء 6 سبتمبر/أيلول، الذكرى الثانية لهروب الأسرى الستة: محمود العارضة، ومحمد العارضة، وزكريا الزبيدي ويعقوب قادري، وأيهم كممجي، ومناضل انفيعات، قبل اكتشاف أمرهم، واعتقالهم بعد خمسة أيام من الحرية.
 اللوحة تعكس تفاعًلا حقيقيًا مع الشارع الفلسطيني، حيث تجسد مشاعر الفخر بالأسرى وتضحياتهم، من خلال ما احتوت اللوحة من رموز تمثل نقاط تلاقي بين الفن والمقاومة.
ويقول الفنان شريف، إن الجدارية تعبّر عن رأي الشارع في أسرى نفق الحرية، مضيفا "عبّرتُ عن رأي كل فرد فلسطيني، سواء كبيرا أو صغيرا من خلال رسم الجدارية".
وذكر أن الجدارية احتوت رموز تتفاعل مع بعض أقوال الأسرى الستة، ومنها: "أكلت صبر يمّا"، مضيفا "هي ربما تبدو أقوال بسيطة، لكن لها مدلولات كبيرة ومعاني أثرت في كل مواطن فلسطيني"، في إِشارة لرسالة بعث بها الأسير محمد العارضة لوالدته، عقب إعادة اعتقاله. وأكمل الفنان الشريف "كل أسير، له دلالة إنسانية خاصة به، حركت مشاعر الشعب الفلسطيني".
ومضى قائلا، "كل أسير هدفه الحرية، وهذا هدف لكل انسان شريف، فالحرية أسمى من كل المسميات". ورأى أن عملية الهروب من سجن جلبوع، غير مسبوقة، وتستحق أن يحتفل بها المواطنون.

وختم حديثه قائلا "هذا حدث لم يحدث في العالم، إرادة حديدة لا تصدقها العقل، قاموا من أجل الحرية وإنسانيتهم وهذا لحاله تكفي وهذه طريقة أسطورية".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق