اليوم الاربعاء 01 ديسمبر 2021م
مصرع 29 شخصا بغرق قارب في نيجيرياالكوفية إعلام الاحتلال: دعوى قضائية ضد بينيت وشاكيد بتهمة إخفاء ملايين الشواقلالكوفية الإعدام رميا بالرصاص لمرتكب جريمة الاعتداء على طفلة رفحالكوفية 3 وفيات و358 إصابة جديدة بكورونا في فلسطينالكوفية متحور أوميكرون يضرب موسم السياحة في بيت لحمالكوفية فصل الشتاء والأسرى.. معاناة متجددة وانعدام للمستلزمات الأساسيةالكوفية مشروع قانون إسرائيلي لفصل معلمي القدس والداخل المحتلالكوفية الأمم المتحدة تطالب بفتح الحدود أمام اللاجئين الأفغانالكوفية إصابة الأسير البطاط بجروح جراء هجوم الكلاب البوليسيةالكوفية عشرات المستوطنين يدنسون المسجد الأقصىالكوفية صحة الاحتلال: حالة وفاة و568 إصابة جديدة بكوروناالكوفية "مصلحون" مبادرة في غزة للحد من العنوسة وغلاء المهورالكوفية ماهر الأخرس شاب غزي بساق واحدة يقود سيارة أجرةالكوفية شركة روبوتات تبحث عن وجه بشري لشرائه مقابل 200 ألف دولارالكوفية تمارين صباحية - عضلة المعدةالكوفية غادة حويحي تحقق حلمها بافتتاح معمل خاص لإنتاج الكيكالكوفية السعودية: تسجيل أول إصابة بمتحور أوميكرونالكوفية بريطانيا ترصد 22 إصابة بمتحور أوميكرونالكوفية 3 قتلى و6 جرحى بإطلاق نار داخل مدرسة في أمريكاالكوفية التحالف يدمر زورقا مفخخا لميليشيا الحوثي في البحر الأحمرالكوفية

الأول فلسطينيا..

بالصور والفيديو|| روبوت آلي يقتحم عالم التدريس في قطاع غزة

12:12 - 25 نوفمبر - 2021
الكوفية:

غزة-عمر طبش: نجح المدرس حسن الرزي في قطاع غزة، بابتكار روبوت تفاعلي ناطق أطلق عليه مسمى "مستر روبوت"، ليشاركه في تدريس الطلبة داخل الفصل الدراسي.
يُعد "مستر روبوت" الأول على مستوى فلسطين، الذي يشارك في العملية التعليمية داخل الفصول الدراسية.
وقال مدرس مادة العلوم الهندسية في مدرسة البسمة الحديثة، الرزي لـ
"الكوفية"، إن " المادة التي يدرسها تُعد أحد مواد "stem" التي تنتهجها المدرسة في نظامها التعليمي، القائم على البحث والتفكير وحل المشكلات، ويتم من خلالها تطبيق نماذج هندسية وفيزيائية على أرض الواقع من قبل الطلبة".


وأوضح، أن فكرة ابتكار روبوت تفاعلي جاءته من خلال اهتمام إدارة المدرسة على توظيف التكنولوجيا في منظومتها التعليمية.
وأكد الرزي، أنه نجح في صناعة "مستر روبوت" بإمكانيات بسيطة جدًا خلال أسبوع فقط.

وأشار، إلى أنه خلال صناعته ركز بشكل أساسي على نظامي الحركة والنطق، معتمدًا اللغة العربية الفصحى خلال حديثه مع الطلبة، لتعزيز حب "العربية" عند الطلبة.


وحول آلية عمل "مستر روبوت"، قال الرزي، إنه "يتم إدخال بيانات نصية وصوتية، وبعد ذلك يتم برمجتها، بحيث يكون قادرًا على الرد على الطلبة، سواء في الإجابات بنطقه "أحسنتم، إجابة صحيحة"، أو من خلال الرد على طلبهم بالقبول أو الرفض، بالإضافة إلى تفاعله في العديد من المواقف مع الطلبة.

وبين الرزي، أن دور الروبوت التفاعلي الناطق بشكل أساسي داخل الفصل الدراسي، جذب اهتمام وانتباه الطلبة، بالإضافة إلى خلق نوع من التفاعل الإيجابي وكسر حالة الجمود والرتابة المتبعة في التعليم.


ونوه، إلى أن صناعة روبوت، تتطلب العديد من الأدوات والأجهزة والقطع الإلكترونية، المفقودة في قطاع غزة بفعل الحصار، إلا أنه نجح في إيجاد البدائل وتمكن من صناعته بإمكانيات بسيطة.
ويطمح الرزي، إلى تطوير "مستر روبوت"، من خلال إدخال آلية الذكاء الاصطناعي، ليكون الرد تلقائيًا دون إدخال بيانات نصية وصوتية مسبقًا.


وكشف مدرس العلوم الهندسية الرزي، عن نجاح الطلبة في إعداد مشاريع تخرج تحاكي مشاريع طلبة الجامعات.
وذكر نماذج لمخرجات طلبة المدرسة، منها: رافعة هيدروليكية، منزل ذكي، سيارة تعمل على الطاقة الشمسية، وتطبيقات الفرامل في السيارات.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق