اليوم الخميس 25 إبريل 2024م
عاجل
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تطلق قنابل ضوئية في سماء حي الشيخ عجلين غربي مدينة غزة
  • مراسلنا: الاحتلال يقصف منطقة التعابين في بلدة الزوايدة وسط قطاع غزة
مراسلنا: 6 شهداء في قصف الاحتلال منزل لعائلة الجمل في رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلتنا: قرابة 950 مستوطن اقتحموا الأقصى بحماية مشددة من شرطة الاحتلالالكوفية مراسلتنا: انقطاع الاتصالات والإنترنت عن وسط وجنوب قطاع غزةالكوفية بصل: انتشال أكثر 300 جثة من محيط مجمع ناصر بخان يونس وبعضهم دفنوا أحياءالكوفية مراسلتنا: طائرات الاحتلال تقصف مناطق متفرقة من رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يعتقل 12 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة المحتلةالكوفية مراسلتنا: 1100 مستوطن يقتحمون باحات المسجد الأقصىالكوفية استطلاع: 53% من الأمريكيين عبروا عن عدم ثقتهم في سياسة نتنياهو الخارجيةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تطلق قنابل ضوئية في سماء حي الشيخ عجلين غربي مدينة غزةالكوفية مراسلنا: الاحتلال يقصف منطقة التعابين في بلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية الرباط: اختتام أعمال الدورة الرابعة لمحاكاة القمة الإسلامية للطفولة من أجل القدسالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 202 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلتنا: الاحتلال يضيق على المصلين ويمنعهم من الصلاة في المسجد الأقصىالكوفية مراسلتنا: أكثر من 700 مستوطن يقتحمون الأقصى ويتجولون في باحاتهالكوفية مراسلتنا: مئات المستوطنين يقتحمون "الأقصى"في ثالث أيام عيد الفصح العبريالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف بيت لاهيا شمال قطاع غزةالكوفية مراسلنا: إصابات خلال المواجهات المندلعة في قرية حوسان غرب بيت لحمالكوفية "الخارجية البلجيكية" تدين استشهاد موظف في وكالة التنمية البلجيكية في قطاع عزةالكوفية محدث|| 8 شهداء إثر قصف الاحتلال مجموعة من المواطنين غرب غزةالكوفية الاحتلال يعتقل شابين من دير بلوط غرب سلفيتالكوفية

خاص بالفيديو|| حوار الليلة: مطالبات بتفعيل التضامن الرسمي والشعبي مع الأسرى داخل السجون

21:21 - 15 أكتوبر - 2021
الكوفية:

القاهرة: أكد المختص في شؤون الأسرى هلال جرادات أن 250 أسيرًا بدأوا إضرابًا عن الطعام لانتزاع حقوقهم من مصلحة السجون، لافتًا إلى أن الوضع داخل السجون كارثي خاصة مع اقتراب فصل الشتاء.
وقال خلال برنامج "حوار الليلة" الذي يبث عبر شاشة "الكوفية"، إن " الفشل الأمني الذي أصاب منظومة الاحتلال بعد عملية نفق الحرية، تسبب في تغول الاحتلال ضد الأسري".
وأشار جرادات إلى أن الاحتلال تراجع عن اتفاقياته المبرمة مع الأسرى، ويحاول سلب إنجازاتهم التي انتزعوها على مدار السنوات الماضية، قائلًا، "الحركة الأسيرة متماسكة وتستفيد من تجارب قادة الأسرى الذي يدركون أن هجوم مصلحة السجون يقابل بهجوم مضاد".
ولفت إلى أن قضية الأسرى عادت إلى الصدارة، مع انتزاع الأسرى الـ6حريتهم عبر "نفق جلبوع"، مؤكدًا أن الأسرى بحاجة إلى خطوات عملية وتضامن شعبي واسع.
وأضاف جرادات ، "بعد أسر جلعاد شاليط شرع الاحتلال بسن عدة قوانين لتضييق الخناق على الأسرى، وتم استغلالهم في الدعاية الانتخابية"،  لافتًا إلى أن الاحتلال يسلب الأموال الفلسطينية عبر المقاصة خاصة تلك التي تتعلق بالشهداء والأسرى.
وأكد أن الاحتلال يمنع أهالي أسرى قطاع غزة من الزيارة، مخالفًا بذلك كافة التشريعات والقوانين الدولية،
مؤكدًا على أن الأسرى بحاجة إلى تفعيل الدور الشعبي ومنصات التواصل الاجتماعي، وتكثيف الفعاليات المناصرة لهم.
وأشار جرادات إلى أن الاحتلال استهدف أسرى حركة حماس عام 2000، ما أدى إلى تضامن كافة الأسرى معهم وخوضهم الإضراب المفتوح عن الطعام، منوهًا إلى قدرة الأسرى على التصدي لإدارة السجون.
وطالب جرادات القيادة الفلسطينية بالتحرك العاجل لإنقاذ الاسرى باتخاذ إجراءات عملية، داعيًا إلى تفعيل دور الجاليات الفلسطينية لتوصيل رسالة الأسرى.

وفيما يتعلق بصفقة تبادل الأسرى، قال جرادات، "دولة الاحتلال تستغل صفقة التبادل لتكون سيف على رقاب الشعب الفلسطيني، بوضع شروط تعجيزية"، مشددًا على فشل الاحتلال في الحصول على معلومة حول أسراه في قطاع غزة.
ونوه إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت يحاول كسب الوقت، لإبرام صفقة ضعيفة لا تلبى رغبات الشارع الفلسطيني.
من جانبه، أكد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خضر عدنان، أن الاحتلال لا يريد توسيع دائرة الاضراب عن الطعام، لافتًا إلى انه وضع نفسه في مأزق بعد تعنت مصلحة السجون وتمكن الأسرى الـ6 من انتزاع حريتهم.
وأشار إلى أن  أسرى الجهاد  قرروا اتخاذ خطوات تصعيدية والإضراب عن الطعام، ردًا على  الممارسات العقابية والانتقامية التي تمارس بحقهم.
وقال عدنان، "مصلحة السجون وزعت أسرى الجهاد على غرف التنظيمات الأخرى وضيقت الخناق عليهم"، لافتًا إلى أن ا
لأسيرين محمد العامودي، وحسني عيسى صعدا إضرابهما في سجن "ريمون"، وذلك بالامتناع عن شرب الماء، ما أدى إلى تدهور وضعهما الصحي.
وحذر عدنان من قيام مصلحة السجون بدمج الأسرى مع السجناء الجنائيين، داعيًا إلى توسيع نطاق التضامن مع الأسرى.
وأضاف، "الاحتلال يدعى أن أيدى الأسرى ملطخة بالدماء وأنهم إرهابيين"، لافتًا إلى ضرورة دحض هذه التهم من خلال تسليط الضوء على قصصهم وتفعيل دور السفراء في كافة الدول.


 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق