اليوم الاثنين 29 إبريل 2024م
عاجل
  • الصين: ما يحدث في غزة لا يقبله الضمير الإنساني
  • مراسلنا: قصف مدفعي على منطقة جحر الديك شمالي مخيم البريج وسط قطاع غزة
المطبخ العالمي يقرر العودة للعمل في قطاع غزةالكوفية الصين: ما يحدث في غزة لا يقبله الضمير الإنسانيالكوفية الصين: ما يحدث في غزة لا يقبله الضمير الإنسانيالكوفية بلينكن يصل إلى السعودية في مستهل جولة بالمنطقةالكوفية جيش الاحتلال يعلن قصف أهداف لحزب الله جنوب لبنانالكوفية إطلاق عشرات الصواريخ من جنوب لبنان نحو إصبع الجليل والجليل الأعلىالكوفية الخارجية الفرنسية: محادثات وقف إطلاق النار بغزة تحرز تقدماالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي على منطقة جحر الديك شمالي مخيم البريج وسط قطاع غزةالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 206 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية أسعار صرف العملاتالكوفية الاحتلال يعتقل شابين من عرابة و يقتحم قرية جلبونالكوفية الأسير نزيه زيد يدخل عامه الـ22 في سجون الاحتلالالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة المسحال في مخيم الشاطئ غربي مدينة غزةالكوفية مستعمرون يعتدون بالضرب على مواطن في مسافر يطا جنوب الخليلالكوفية الاحتلال ينصب حاجزا عسكريا عند مدخل المغيرالكوفية استشهاد 67 مواطنا خلال 24ساعة يتصدرعناوين الصحف الفلسطينيةالكوفية إصابة فلسطيني نتيجة اعتداء مستوطنين عليه جنوب الخليلالكوفية مراسلنا: الجماعات الاستيطانية تقتحم المسجد الأقصى منذ ساعات الصباحالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف شرقي مخيم البريج بالتزامن مع إطلاق نار بشكل مكثفالكوفية مراسلنا: زوارق الاحتلال الحربية تطلق النار على المناطق الشمالية الغربية لمدينة غزةالكوفية

خاص بالفيديو|| "شيزوفرينيا غزة".. معرض تشكيلي يعكس واقع المرأة الفلسطينية

13:13 - 12 أغسطس - 2020
الكوفية:

غزة – عمرو طبش: افتتحت الفنانة التشكيلية خلود الدسوقي، مساء أمس الثلاثاء، معرضها التشكيلي الذي يحمل عنوان "شيزوفرينيا غزة"، ويجسد تجربتها الخاصة والآثار الناتجة من حالة ارتباط غير موفقة ومريرة في حياتها الزوجية، ولكنها استطاعت أن تنهض بنفسها.
من خلال لوحاتها الفنية استطاعت خلود، أن توضح مشاهد، ومشاعر، وردود أفعال ما بعد الصدمة، تبين الآثار المترتبة على العنف والاضطهاد الذي تتعرض له المرأة الفلسطينية، عبر رؤية بصرية فنية مستخدمة الألوان ومساحيق التجميل.
كان معرضها يظهر حالة الانفصام المرضي الموجود، خاصة لدى الأزواج والعائلات والذي كثيرا ما تدفع ثمنه المرأة وبالتالي تكون ضحية العنف.
وقالت الدسوقي، إنها أرادت من خلال معرض "شيزوفرينيا غزة" نقل تجربتها الشخصية في الانفصال، لدعم نساء غزة في القضايا التي يتعرضن لها، وإنها كفنانة تريد إيصال صوت المرأة من خلال اللوحات الفنية المعروضة.
وأوضحت، أن اللوحات الفنية الموجودة في المعرض عبارة عن قصة واحدة وهي "شيزوفرينيا"، التي تحكي عن قصص الطلاق في قطاع غزة، متابعةً أن اللوحات الفنية تنقسم إلى أربعة محاور، الأول يضم "ماكياج العروس"، والثاني يتحدث عن وجود الرجل السلبي في حياة المرأة، الذي يعمل على إخفاء وجودها من الحياة، والمحور الثالث يعبر عما تحت الغطاء من مشاعر لأشخاص عايشوا قصة شيزوفرينيا، والمحور الأخير يتحدث عن عيون النساء اللواتي يتعرضن للعنف والاضطهاد، منوهةً إلى وجود لوحة كبيرة عبارة عن منحوتة بيضاء بداخلها امرأة تخرج من بين أوراق الطلاق المختلفة من بين جميع الجنسيات، مؤكدةً أن هذه اللوحة بحد ذاتها دعم للمرأة الفلسطينية.
في السياق ذاته، أكدت الفنانة التشكيلية إلهام الأسطل أن المعرض يشمل حصاد التجربة التي خاضتها الفنانة خلود، موضحةً أنها استطاعت من خلال المعرض إيصال إحساسها ومعاناتها التي عاشتها منذ خمس سنوات حتى الآن.
وأشارت إلى أن خلود أبدعت في تسلسل لوحاتها الفنية، منذ لحظة زواجها حتى الطلاق، مكملةً أن الجمهور تأثر بشكل كبير واستطاع أن يفهم قصتها كاملة من خلال المعرض.
وبينت الأسطل، أن خلود من خلال المعرض وصلت رسائل كثيرة منها، الحب، الطلاق، الظروف التي تؤدي الى الانفصال، مناهضة الرجل للمرأة، كما أنها أظهرت الرجل الإيجابي الذي يقف بجانب المرأة ويساعدها.
من جانبه قال الفنان التشكيلي فتحي أحمد، إن كثيرا من الفنانين يستخدمون فن الروج في لوحاتهم، ولكن خلود اختصت في هذا الجانب، الذي أبدعت فيه بإظهار العنف والاضطهاد الذي تتعرض له المرأة الفلسطينية، وفي نفس الوقت بينت أن المرأة الفلسطينية تستطيع النهوض بنفسها والإبداع رغم الظروف التي تمر بها.
وطالب أحمد، المجتمع المحلي بدعم المرأة الفلسطينية، خاصة في قطاع غزة، والوقوف بجانبها، ومناهضتها في جميع القضايا التي تواجهها، خاصةً أن المرأة هي نصف المجتمع.
في السياق ذاته أكد الفنان التشكيلي شريف سرحان، أن المعرض هو تجربة شخصية يمر بها الفنان ويعيشها بكل تفاصيها، وبالتالي يخرج بأعمال ولوحات فنية تعبر عن تجربته الشخصية أمام الجمهور.
وأوضح، أن الفنانة خلود خاضت تجربة جيدة من خلال المعرض في معالجة الفكرة بشكل مختلف وجديد في بعض العناصر، والتناولات البصرية.
وبيّن سرحان، أنهم كفنانين تشكيلين يحاولون دائمًا توفير بيئة داعمة وحاضنة للشباب، والمساعدة في تطوير أدواتهم، واكتساب خبرات جديدة، مضيفاً أن المطلوب من أي فنان مواكبة العصر وخاماته وأدواته.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق