اليوم السبت 11 مايو 2024م
عاجل
  • الإعلام الحكومي: اكتشفنا مقبرة جماعية ثالثة تضم أكثر من 49 جثمانا داخل مجمع الشفاء الطبي
  • الصحة: عثرنا على 80 جثة في 3 مقابر جماعية بساحات مجمع الشفاء الطبي وعشرات الجثث داخل أقسامه
  • مراسلنا: أحزمة نارية وغارات عنيفة تستهدف شرق جباليا شمالي قطاع غزة
  • مراسلنا: طيران الاحتلال يشن غارات على حي القصاصيب في مخيم جباليا شمال القطاع
  • مراسلنا: قصف مدفعي مكثف شرق ووسط مدينة رفح
  • الدفاع المدني: أكثر من 10 آلاف شهيد لا يزالون تحت الأنقاض ولم يتم انتشالهم حتى الآن
  • الإعلام الحكومي: الاحتلال يسعى لبث الرعب في نفوس المواطنين عبر أوامر الإخلاء
  • الإعلام الحكومي: الاحتلال ارتكب خلال الساعات الماضية أكثر من 5 مجازر في المحافظة الوسطى
  • الإعلام الحكومي: قطاع غزة على شفا مجاعة بسبب إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم منذ أيام
  • الإعلام الحكومي: من أصل 35 مستشفى في القطاع لم يبق سوى مستشفيين عاملين
  • مراسلنا: جيش الاحتلال يطلق القنابل الدخانية في عزبة بيت حانون وشرق جباليا
الإعلام الحكومي: اكتشفنا مقبرة جماعية ثالثة تضم أكثر من 49 جثمانا داخل مجمع الشفاء الطبيالكوفية الصحة: عثرنا على 80 جثة في 3 مقابر جماعية بساحات مجمع الشفاء الطبي وعشرات الجثث داخل أقسامهالكوفية مراسلنا: أحزمة نارية وغارات عنيفة تستهدف شرق جباليا شمالي قطاع غزةالكوفية مراسلنا: طيران الاحتلال يشن غارات على حي القصاصيب في مخيم جباليا شمال القطاعالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي مكثف شرق ووسط مدينة رفحالكوفية الدفاع المدني: أكثر من 10 آلاف شهيد لا يزالون تحت الأنقاض ولم يتم انتشالهم حتى الآنالكوفية الإعلام الحكومي: الاحتلال يسعى لبث الرعب في نفوس المواطنين عبر أوامر الإخلاءالكوفية الإعلام الحكومي: الاحتلال ارتكب خلال الساعات الماضية أكثر من 5 مجازر في المحافظة الوسطىالكوفية الإعلام الحكومي: قطاع غزة على شفا مجاعة بسبب إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم منذ أيامالكوفية الإعلام الحكومي: من أصل 35 مستشفى في القطاع لم يبق سوى مستشفيين عاملينالكوفية وسائل إعلام عبرية تكشف مدة استمرار العملية العسكرية في رفحالكوفية قوات الاحتلال تخطر مزارعين بوقف العمل في أراضيهم غرب بيت لحمالكوفية اعلام عبري: حماس لن تهزم في رفح رغم العدوان الكاسحالكوفية مراسلنا: جيش الاحتلال يطلق القنابل الدخانية في عزبة بيت حانون وشرق جبالياالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ218 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية فرنسا: عمليات الاحتلال العسكرية برفح تهدد بوضع كارثيالكوفية الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفةالكوفية البحرين ترحب بقرار الجمعية العامة بشأن أحقية فلسطين بالعضوية الكاملة في الأمم المتحدةالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي يستهدف بيت حانون وشرق جباليا شمال قطاع غزةالكوفية جنوب إفريقيا: دعونا محكمة العدل أن تشير لوقف إسرائيل هجومها على رفحالكوفية

اشتية يبحث مع الاتحاد الأوروبي الرد على تهديدات الاحتلال اضم أرض بالضفة

01:01 - 13 مايو - 2020
الكوفية:

رام الله: دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إلى وضع ثقل أوروبا الاقتصادي خلف موقفها السياسي الرافض للتهديد الإسرائيلي بضم أجزاء من الضفة الغربية.

ودعا اشتية أوروبا إلى تبني المقترح الفلسطيني لعقد مؤتمر دولي للسلام من أجل فلسطين، تشارك فيه كل القوى الدولية، وتلعب فيه أوروبا دور الوسيط بعد أن فقدت الولايات المتحدة مصداقيتها في توسط العملية السياسية بانحيازها لحليفتها إسرائيل.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية، مساء الثلاثاء، بحث فيها اشتية وبوريل الرد على تهديدات الحكومة الإسرائيلية المزمع تشكيلها ضم أجزاء من الضفة في مخالفة واضحة للاتفاقيات الموقعة وللقانون والقرارات الأممية.

وقال رئيس الوزراء: “إن الائتلاف السياسي المشكل في إسرائيل هو ائتلاف ضم وليس ائتلاف سلام، والحوار فيما بين الأحزاب داخله حول ضم المستوطنات أو ضم الأغوار”.

وأضاف : “يجب أن لا يسمح العالم لإسرائيل بالاستمرار بخرق القانون دون حساب، والوقت حان للإنتقال من المواقف إلى الأفعال، وترجمة دعم حل الدولتين إلى اعتراف بدولة فلسطين، ووضع حد لانتهاكات دولة الاحتلال وفرض إجراءات عقابية عليها”.

وتابع “إن خطر الضم لا يكمن فقط بانتهاك حقوق الشعب الفلسطيني بأرضه ودولته، بل يمتد إلى امتهان القانون الدولي والقرارات الأممية وإفشال المنظومة الدولية برمتها”.

وشدد اشتية خلال اتصاله بالقول : “نريد كسر الأمر الواقع الذي تسعى إسرائيل لفرضه، من خلال موقف أوروبي موحد يدافع عن العدالة للشعب الفلسطيني ويحمي القانون الدولي والقيم الأوروبية، ويعيد الأمل والثقة بالعدالة الدولية”.

وأطلع اشتية، بوريل على التحركات الفلسطينية على المستوى الدولي لمواجهة المخططات الإسرائيلية التوسعية، مؤكدا أن إعلان إسرائيل عن الضم من شأنه أن يضع نهاية لكل الاتفاقيات بين الطرفين، ولكل الجهود الدولية التي بذلت عبر العقود الثلاثة الماضية من أجل حل الدولتين.

وأشاد اشتية ببيان الاتحاد الأوروبي الواضح والصلب إزاء التهديدات الإسرائيلية بالضم، مشيرا إلى أن هناك إجماع دولي على رفض هذا التهديد.

من جانبه، شدد بوريل على رفض الاتحاد الأوروبي للمساعي الإسرائيلية لضم أراض من الضفة الغربية، مشيرا إلى أن ذلك يُعد انتهاكا للقوانين الدولية ويتسبب في إنهاء على حل الدولتين.

وأكد بوريل أنه من المقرر عقد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة المقبل، مكررًا التأكيد على أن الضم، إذا حدث، لن يمر مرور الكرام بالنسبة للاتحاد الأوروبي وسيكون له عواقب.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق