اليوم الاربعاء 03 يوليو 2024م
منصور: حكومة الاحتلال مستمرة بتوسيع الإستيطان للسيطرة على أراضي الضفةالكوفية مراسلتنا: 5 شهداء في مخيم المغازي جراء إستهداف طائرات الاحتلالالكوفية مراسلنا: 4 شهداء إثر إستهداف الاحتلال شبان في مخيم نور شمس بطولكرمالكوفية ياغي: إسرائيل تخشى من التطور الملفت للمقاومة في الضفة الفلسطينيةالكوفية مخول: نتنياهو يقوم بمناورات سياسية وألاعيب لإطالة أمد العدوان على قطاع غزةالكوفية لقاء خاص مع د. صلاح عبد العاطي حول الأوضاع الكارثية للأسرى داخل سجون الاحتلالالكوفية مراسلنا: 40 شهيدا في مناطق متفرقة بالقطاع جراء تواصل استهداف الاحتلال للمواطنينالكوفية مراسل الكوفية يرصد أخر التطورات الميدانية في المنطقة الوسطىالكوفية 4 شهداء جراء قصف الاحتلال شقة سكنية في برج الودية بالنصيرات وسط قطاع غزةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف محيط مسجد السيد علي في حي الشجاعية شرقي مدينة غزةالكوفية مراسلنا: طيران الاحتلال ينفذ غارة جوية وسط مدينة غزةالكوفية احذروا مخطط الاحتراب بين الفلسطينيين!الكوفية تطورات اليوم الـ 271 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: شهيدان في قصف الاحتلال على جحر الديك شمال مخيم البريج وسط قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تهدم منزل منفذ عملية كرمئيل وتعتقل أفراد عائلتهالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تطلق قنابل دخانية في أجواء حي الشجاعية بمدينة غزةالكوفية مراسلنا: ارتقاء 33 شهيداً في قصف الاحتلال مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ فجر اليومالكوفية قوات خاصة للاحتلال تغتال الشاب نضال العامر في مدينة جنينالكوفية الاحتلال ينصب كاميرات مراقبة جديدة في سلوان جنوب الأقصىالكوفية مراسلنا: جيش الاحتلال نفذ عملية اغتيال في مدينة جنينالكوفية

بولندا: أغرب انتخابات.. مراكز اقتراع مغلقة وناخبون غائبون

06:06 - 10 مايو - 2020
الكوفية:

وارسو: كان من المفترض أن ينتخب البولنديون، اليوم الأحد، رئيسًا لهم، لكن مراكز الاقتراع لن تفتح بسبب فيروس كورونا، ولا أحد يمكنه التصويت في هذه الانتخابات التي لم يتم إلغاؤها رسميًا ولا تأجيلها في حالة غريبة لاقتراع مبهم لم تشهده أي انتخابات على الإطلاق.

ويعود ذلك إلى عجز المحافظين القوميين الحاكمين والمعارضة عن التفاهم على حل دستوري مقبول من الطرفين، فيما سيبقى ما سيحدث لاحقا غير مؤكد.

وكان زعيم حزب القانون والعدالة المحافظ الحاكم ياروسلاف كاتشينسكي وحليفه زعيم حزب "تفاهم" ياروسلاف غوفين الذي يرغب في تأجيل الاقتراع، أكدا أنهما توصلا إلى هذا الحل الأربعاء.

وأعلنا في بيان أنه "عندما يمر موعد العاشر من مايو/أيار وتلاحظ المحكمة العليا كما هو متوقع، عدم صلاحية الانتخابات بسبب عدم إجرائها، ستعلن رئيسة البرلمان عن انتخابات رئاسية جديدة في أول موعد ممكن".

ورأى الخبير السياسي عميد جامعة كوليجيوم سيفيتاس ستانيسلاف موتشيك، أن مايجري عبث، معلقًا،" الإعلان يبدو وكأنه أمر صدر إلى المحكمة".

واقترح الحزب الحاكم التصويت على قانون يفرض الانتخاب بالمراسلةلكن هذا النص الذي انتقده المدافعون عن الدستور ورفضته المعارضة في مجلس الشيوخ وصل متأخرًا جدا بما لا يسمح بتنظيم الاقتراع.

فيما رفض الحزب الحاكم تأجيل الانتخابات الرئاسية الذي تطالب به المعارضة التي لم يتمكن مرشحوها من القيام بحملاتهم، وكذلك يريده ثلاثة من كل أربعة بولنديين حسب استطلاعات الرأي.

وبموجب الدستور، لتأجيل الانتخابات الرئاسية يجب إعلان حالة كارثة طبيعية. ورسميا، رأى الحزب الحاكم أن الوضع الصحي لا يتطلب ذلك. وقد ألمح بطرق شبه رسمية إلى أن شركات متعددة الجنسيات تعمل في بولندا يمكن أن تطالب بتعويضات هائلة لا تستطيع الدولة دفعها.

وقالت المعارضة، إنها  ترى سببًا آخر لذلك هو أن الحزب المحافظ يريد ضمان فوز الرئيس المنتهية ولايته أندريه دودا الذي ينتمي إليه.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق