اليوم الاحد 16 يونيو 2024م
عاجل
  • جيش الاحتلال: مقتل جنديين وإصابة ضابط في المعارك الدائرة جنوبي قطاع غزة خلال ال24 ساعة الأخيرة
  • جيش الاحتلال: مقتل جندي من لواء ناحال في معارك جنوبي قطاع غزة
  • الاحتلال يعلن مقتل جندي وإصابة ضابط بجروح خطيرة في اشتباكات مع المقاومة جنوب قطاع غزة
جيش الاحتلال: مقتل جنديين وإصابة ضابط في المعارك الدائرة جنوبي قطاع غزة خلال ال24 ساعة الأخيرةالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 254 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية جيش الاحتلال: مقتل جندي من لواء ناحال في معارك جنوبي قطاع غزةالكوفية الاحتلال يعلن مقتل جندي وإصابة ضابط بجروح خطيرة في اشتباكات مع المقاومة جنوب قطاع غزةالكوفية نتنياهو يرفض هدنة رفح ويدعي سماعها من الإعلامالكوفية دلياني: عيد الأضحى تحول من مناسبة دينية إلى حالة من الألم الجماعي    الكوفية إعلام عبري: إصابة مباشرة من صاروخين مضادين للدروع في "المطلة" شمال فلسطين المحتلةالكوفية مراسلنا: طيران الاحتلال يقصف "وادي السلوقي" جنوب لبنانالكوفية مراسلنا: ارتقاء 9 مواطنين بينهم 6 أطفال إثر قصف طائرات الاحتلال منزلا في مخيم البريجالكوفية مراسلنا: انفجارات قوية واشتباكات ضارية في مخيم الشابورة وسط مدينة رفحالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف عدة منازل وسط مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تستهدف أطراف بلدة رامية جنوب لبنانالكوفية مراسلنا: إنتشال عدد من الشهداء جرّاء قصف الاحتلال الطريق العام للمحررات شمال رفحالكوفية مراسلنا: آليات الاحتلال تُطلق النار صوب المناطق الشرقية من حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزةالكوفية ارتفاع عدد الشهداء إلى 7 في قصف الاحتلال منزلين لعائلة "النجار" و"الخطيب" بمخيم البريجالكوفية مراسلنا: استمرار القصف المدفعي وإطلاق نار كثيف وسط وغرب رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يحرق منازل وسط وغرب رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تستهدف منزلاً بجوار المستشفى الميداني الإماراتي وسط مدينة رفحالكوفية مراسلنا: انفجار عنيف يسمع في دير البلح وسط القطاعالكوفية فيديو| 9 شهداء في مجزرة جديدة للاحتلال بمخيم البريج أول أيام العيدالكوفية

بدء الجلسة الرئيسية لمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة

13:13 - 11 يونيو - 2024
الكوفية:

عمان: بدأت، مساء اليوم الثلاثاء، الجلسة الرئيسية لمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة، الذي تستضيفه المملكة الأردنية الهاشمية، في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت.

ويُعقد المؤتمر بدعوة من العاهل الأردني عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بمشاركة قادة دول ورؤساء حكومات ورؤساء منظمات إنسانية وإغاثية دولية.

ويهدف المؤتمر إلى تحديد سبل تعزيز استجابة المجتمع الدولي للكارثة الإنسانية في قطاع غزة، وزيادة حجم المساعدات التي يتم إدخالها إلى القطاع، إضافة إلى تحديد الآليات والخطوات الفاعلة للاستجابة والاحتياجات العملياتية واللوجستية اللازمة، وزيادة مستوى فاعلية وكفاءة توزيع المساعدات.

وسيتم خلال المؤتمر توزيع خطة الإغاثة والتعافي المبكر التي أعدتها الحكومة الفلسطينية، وسبق اعتمادها من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لجامعة الدول العربية، وأحيط بها مجلس وزراء الخارجية العرب.

ويشمل الجزء الأول من الخطة، مرحلة الاستجابة الطارئة والمحدد بستة أشهر للتنفيذ، وتركز على البعد الاجتماعي من الحماية وتوفير الإسكان، إضافة الى برامج تتعلق بالصحة والتعليم والبنية التحتية وتكلفتها نحو مليار و300 مليون دولار .

والجزء الثاني من الخطة، من المتوقع تنفيذه خلال عام، ويركز على الإغاثة الشاملة، والتي تشمل قطاعات فرعية أخرى وتغطي القدس والضفة الغربية إلى جانب قطاع غزة.

في حين يشمل الجزء الثالث من الخطة، مرحلة الانعاش المبكر، وتركز على القيام بتدخلات تساعد المؤسسات الإنتاجية والخدمية على الخروج من أزمتها واستعادة عمليات الإنتاج وتقديم الخدمات، إضافة إلى ازالة الركام وتأهيل البنية التحتية المتضررة واستعادة خدمات التعليم والصحة والكهرباء والمياه.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها برا وبحرا وجوا على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 37124 مواطنا غالبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 84712 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وأجبر العدوان نحو 1.7 مليون من مواطني غزة )حوالي 75% من إجمالي السكان)، على الخروج من منازلهم، والنزوح إلى أماكن مختلفة من القطاع لأكثر من مرة، لعدم وجود مناطق آمنة في القطاع المحاصر.

وباستمرار قوات الاحتلال بغلاق جميع المنافذ الحدودية وقطع امدادات الماء والغذاء والدواء والوقود والكهرباء أصبح أكثر من نصف المواطنين في غزة على حافة المجاعة.

وإضافة إلى الخسائر البشرية والمعاناة غير المسبوقة، تسببت آلة الحرب الإسرائيلية بدمار واسع النطاق في معظم المباني السكنية والبنى التحتية والمرافق العامة والمنشآت الاقتصادية والاجتماعية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق