اليوم الاحد 23 يونيو 2024م
مقاومون يفجرون عبوات ناسفة محلية الصنع بمحيط مستوطنة "بيت حيفر" غرب طولكرمالكوفية مراسلتنا: الكوادر الطبية أكدت استخدام الاحتلال لأسلحة محرمة دولياً في مناطق القطاع المتفرقةالكوفية حرب الإبادة تقف حائلاً أمام طموحات طالبة توجيهي في غزةالكوفية كاميرا الكوفية ترصد الأزمة الطبية وإنهيار مستشفيات غزة تحت وطأة الحربالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تطلق بكثافة قنابل دخانية شرقي مدينة رفحالكوفية مراسلتنا: شهيدة ومصابون جراء استهداف الاحتلال منزل في مخيم البريج وسط قطاع غزةالكوفية تطورات اليوم الـ 261 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مسؤول أممي يتهم إسرائيل بـ"قلب القانون الدولي رأسا على عقب"الكوفية مدفعية الاحتلال تقصف أطراف بلدة راشيا الفخار جنوبي لبنانالكوفية الاحتلال يفتح نيران رشاشات على بلدة "كفر كلا" جنوب لبنانالكوفية مراسلنا: صافرات الإنذار تدوي في غلاف غزةالكوفية مراسلنا: إصابات إثر قصف استهدف محيط خيام نازحين في منطقة المواصي غربي خان يونسالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تجدد قصف مناطق وسط مدينة رفحالكوفية حكومة الاحتلال توافق على رفع سن الإعفاء من الخدمة في قوات الاحتياطالكوفية مراسلنا: تجدد اطلاق النار من الطيران المروحي جنوبي مدينة غزةالكوفية إعلام عبري: مسيّرة حزب الله التي سقطت في "أييلت هشاحر" في الشمال أصابت مقر سكن الجنودالكوفية قصف مدفعي يستهدف أطراف بلدة الضهيرة جنوب لبنانالكوفية إصابة طفل بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في مدينة نابلسالكوفية هيئة شؤون الأسرى: الأسيرات يواجهن ظروفا معيشية صعبة في سجن الدامونالكوفية هيئة الأسرى: أكثر من نصف الأسيرات في سجن الدامون يفترشن الأرضالكوفية

ارتفاع حرارة الأرض الناجمة عن النشاط البشري بلغ إلى "مستوى غير مسبوق"

14:14 - 05 يونيو - 2024
الكوفية:

باريس: حذّر باحثون في دراسة نشرت نتائجها، اليوم الأربعاء، من أن ارتفاع حرارة الأرض الناجم عن النشاط البشري بلغ "مستوى غير مسبوق"، والفترة الزمنية المتاحة للحد من ارتفاع الحرارة إلى 1,5 درجة مئوية تضيق.

وذكر العلماء أن "ارتفاع حرارة الأرض الذي يسببه الإنسان زاد بمعدل غير مسبوق في القياسات التي أجريت باستخدام أدوات علمية ليبلغ 0,26 درجة مئوية في الفترة بين 2014-2023".

هذه الوقائع التي نشرت في مجلة بيانات نظام الأرض العلمية (إرث سيستم ساينس داتا) ثمرة عمل نحو ستين باحثا معروفا، يعتمدون على أساليب الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، خبراء المناخ المفوضين من قبل الأمم المتحدة.

وأهمية الدراسة في أنها توفر مؤشرات محدثة بناء على تقرير الخبراء، من دون انتظار الدورة القادمة بعد سنوات.

بالنسبة للعام 2023 وحده، بلغ الاحترار الناجم عن النشاط البشري 1,31 درجة مئوية، وبلغ إجمالي الاحترار المسجل 1,43 درجة مئوية، لأن التقلب الطبيعي للمناخ لعب دورا أيضا بدءا من ظاهرة "النينيو".

ويعتزم العلماء تقديم بيانات محدثة سنويا، لإبلاغ المشاركين في مفاوضات مؤتمر الأطراف والنقاش السياسي، في حين يعتبر العقد الحالي حاسما لإنقاذ أهداف اتفاق باريس لعام 2015 الذي يهدف إلى احتواء الاحترار عند أقل من درجتين مئويتين وإذا أمكن عند 1,5 درجة مئوية.

ونشرت هذه الوقائع في الوقت الذي يجتمع فيه ممثلون من جميع أنحاء العالم في بون لدفع مفاوضات المناخ قبل مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين المقرر عقده في باكو نهاية العام (11-22 تشرين الثاني/نوفمبر).

ظاهرة الاحترار ناجمة عن انبعاثات غازات الدفيئة - الناتجة بشكل رئيسي عن الاستخدام المكثف للوقود الأحفوري (النفط والغاز والفحم) - والذي بلغ مستويات قياسية: حوالي 53 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا خلال الفترة 2013-2022. وبلغت 55 مليار طن لعام 2022 وحده.

ويشير العلماء إلى تأثير آخر لعب دورا أيضا وهو انخفاض التبريد بسبب الجزيئات الملوثة العالقة في الهواء التي تعكس الشمس وتسمح بتكوين بعض السحب.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق