اليوم الجمعة 19 يوليو 2024م
عاجل
  • ارتفاع عدد شهداء الغارة الإسرائيلية على رفح إلى 5
بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 287 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية ارتفاع عدد شهداء الغارة الإسرائيلية على رفح إلى 5الكوفية جيش الاحتلال «الإسرائيلي» يكشف عن الطائرة المُسيّرة ويتوعد بالردالكوفية انتشال شهيدين مجهولي الهوية من المناطق الشرقية لمدينة رفحالكوفية الدبابات «الإسرائيلية» في مهبّ الريحالكوفية خلل تقني عالمي يؤثر على عمل مطارات وموانئ ومستشفيات في العالمالكوفية مستعمرون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب نابلسالكوفية مستعمرون يقتحمون منطقة «المخرور» في بيت جالاالكوفية مصابون بنيران قوات الاحتلال قرب منطقة البركسات شمال غرب مدينة رفحالكوفية «يديعوت»: الوفد الإسرائيلي اختار عدم المشاركة في اجتماع المفاوضات دون إبلاغ واشنطنالكوفية لبيد تعليقا على انفجار تل أبيب: حكومة نتنياهو لا تستطيع توفير الأمنالكوفية «الفيفا» يؤجل النظر في طلب إيقاف الاتحاد الإسرائيلي حتى 31 آب المقبلالكوفية استهداف مجموعة مواطنين على بوابة بركسات الوكالة غرب مدينة رفحالكوفية انفجار المسيّرة وبيت والدة لبيدالكوفية ترمب يعلن قبوله الترشح عن الجمهوريين في الانتخابات الرئاسيةالكوفية دلياني: ندعو جميع الدول التي لم تعترف بالدولة الفلسطينية إلى الاعتراف بها كرد حاسم على قرار الكنيست برفض حل الدولتينالكوفية مدفعية الاحتلال تستهدف منزلا لعائلة قديح دون إصابات في خان يونس جنوب قطاع غزةالكوفية «صحيفة بريطانية»: الأمراض والأوبئة تهددان بنهش سكان غزةالكوفية الطقس: أجواء حارة وتحذير من خطر التعرض لأشعة الشمس المباشرةالكوفية «العدل الدولية» تعلن اليوم فتواها بشأن التبعات القانونية للاحتلال الإسرائيليالكوفية

فرقة فلسطينية تبعث رسالة مقاومة بالدبكة في مهرجان الطبول

12:12 - 04 يونيو - 2024
الكوفية:

القاهرة: بأغانٍ احتجاجية وألحان ثورية، تستخدم فرقة فولكلور فلسطينية الفن كشكل من أشكال المقاومة من أجل الحفاظ على التراث الفلسطيني وسط الحرب المستعرة في غزة.

تأسست فرقة الفالوجا للفنون الشعبية الفلسطينية العام 1984 على يد طلاب تمريض يدرسون في معهد تابع للهلال الأحمر الفلسطيني في القاهرة، وتشارك في المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية منذ ست سنوات ممثلة لفلسطين.

وقال رفيق الطويل مسؤول الفرقة، "نحن فرقة تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني في القاهرة. وهو من يدعم هذه الفرقة. ومنذ بدء الحرب تأثرت كل المؤسسات الفلسطينية، ومن ضمنها الهلال الأحمر الفلسطيني. ولم نتلق أي دعهم منذ ستة شهور، لكن لن نتوقف. ونحاول حتى ولو كان بالجهود الذاتية".

وتهدف الاستعراضات الراقصة للفرقة هذا العام إلى توثيق جزء من معاناة الفلسطينيين خلال الحرب الإسرائيلية على غزة، إذ قدمت عروضا متعددة سلطت الضوء على ذلك تحت عنوان "الفن مقاومة".

وأضاف الطويل، وهو فلسطيني مقيم في مصر، "شعار الفرقة من يوم إنشائها كان الفن مقاومة. ونحن نقاوم بالفن، نقاوم بحفاظنا على تراثنا وهويتنا الفلسطينية من الاندثار والسرقة، السرقة من قبل الاحتلال الإسرائيلي. لأن الاحتلال الإسرائيلي يسرق تراثنا وليس فقط أرضنا. وكانت مهمتنا نحن في الفرقة أن نحافظ على هذا التراث من السرقة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، هذا مقاومة في حد ذاته. مقاومتنا في نشر هذا التراث وتوصيله للعالم كله، انه تراث فلسطيني أصيل، هذا مقاومة في حد ذاته. إننا نحارب من خلال تابلوهاتنا (لوحاتنا) الراقصة".

وحظيت فرقة الفالوجا، التي تحمل اسم بلدة فلسطينية، بتشجيع وتفاعل كبيرين من الجمهور خلال عروضها في المهرجان.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق