اليوم الخميس 18 إبريل 2024م
عاجل
  • قوات الاحتلال تقتحم بلدة كفر مالك شرق رام الله
  • اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال بالمنطقة الشرقية في مدينة نابلس
  • اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال بالمنطقة الشرقية في مدينة نابلس
قوات الاحتلال تقتحم بلدة كفر مالك شرق رام اللهالكوفية فيديو | الاحتلال يعتقل شابا من بلدة تفوح غرب الخليلالكوفية اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال بالمنطقة الشرقية في مدينة نابلسالكوفية اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال بالمنطقة الشرقية في مدينة نابلسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة تفوح غرب مدينة الخليلالكوفية الاحتلال يقتحم مدينة دورا جنوب الخليلالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة دورا جنوب الخليلالكوفية فيديو | الاحتلال يعتقل شابا من مخيم عسكر شرق نابلسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة بيت فجار جنوب بيت لحمالكوفية قوات الاحتلال تعتقل الشاب محمد هشام هديب من مخيم عين السلطان بمدينة أريحاالكوفية مقاومون يستهدفون بعبوة ناسفة محلية الصنع قوات الاحتلال المقتحمة لمخيم عسكر شرق نابلسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم قرية دوما جنوب نابلسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مخيم عسكر شرق نابلسالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف "الليطاني والخيام" جنوب لبنانالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة أريحاالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة أريحاالكوفية قوات الاحتلال تداهم منزلا في بلدة حبلة بقلقيليةالكوفية الاحتلال يقتحم مدينة نابلسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة نابلس من حاجز بيت فوريكالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة بيتونيا غرب رام اللهالكوفية

استطلاع رأي للأسرى: 46% يرون أن الإضراب أفضل سُبل المواجهة

22:22 - 22 مارس - 2023
الكوفية:

أظهر استطلاع لرأي الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال أن 49% يعتقدون بجدية التهديدات الإسرائيلية بحقهم، بينما قال 34% منهم إن التهديدات ذاتها عالية التنفيذ.

وأفادت اللجنة السياسية العامة للحركة الأسيرة، بأن الاستطلاع شمل 396 أسيرًا، موزعين على سجون: النقب 113، نفحة 65، ريمون 30، إيشل 70، ومجدو 100 أسير.

وحصلت اللجنة على استطلاع ، والذي جاء تحت عنوان "القضايا العامة في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، اليوم الأربعاء.

وحول قدرة وزير "الأمن القومي" الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير على تنفيذ تهديداته، بيّن الاستطلاع أن 35% من الأسرى يرون أن قدرته متوسطة، مقابل 30% أشاروا لمحدودية قدرته.

ونوه 46% من الأسرى المستطلعة آراؤهم إلى أن أفضل السبل لمواجهة الهجمة عليهم عبر الاضراب عن الطعام، بينما قال 32% إن المواجهة تكون بـ "العنف".

وأرجع 47% من الأسرى عدم تنفيذ صفقة تبادل الأسرى بين المقاومة والاحتلال الإسرائيلي لتعنت الاحتلال وحكوماته، بينما قال 33% إن السبب "إخفاق فلسطيني".

ونظر 64% من الأسرى "نظرة تشاؤمية عالية" بشأن الرضا عن دور المؤسسات الرسمية في خدمة الأسرى، مؤكدين أنها "محدودة"، ورأى 27% أنها متوسطة الدور.

واعتبر 64% أن العمل الوطني الموحد مؤثر وفعال، مقابل 24% أجابوا أنه محدود التأثير. ونوه أكثر من الثلث إلى غياب "انفراجة" في ملفهم الفترة القريبة خلال عام 2023؛ بنسبة 36%، وتوقع 34% حدوث انفراجة.

وجاءت نسبة الاعتماد على صفقة التبادل في حل ملف الجثامين والمرضى بنسبة عالية، 84%، بينما رأت نسبة ضئيلة، 8%، أن الحل بالاعتماد على العمل السياسي.

وذكر 39% أن التغطية الإعلامية لملف الأسرى ومعاناتهم وتطلعاتهم "موسمية ومؤثرة"، مقابل 31% قالوا إنها موجودة وغير مؤثرة.

ورأى 40% من الأسرى المستطلعة آرائهم إمكانية استثمار الوضع القانوني محليًا ودوليًا لصالح الأسرى بشكل إيجابي، بينما اعتبر 35% أنه "محدود الجدوى".

وشدد 40% من الأسرى على أن دورهم في تحريك ملفاتهم محدود، مقابل 24% قالوا إنه معدوم الدور والتأثير.

وحول أسلوب المواجهة الفلسطينية مع حكومة الاحتلال، قال 50% من الأسرى إن الحرب هي الأسلوب، بينما نوهت ما نسبته 48% إلى الانحياز لضغط الشارع الفلسطيني.

ونبه 67% إلى أن الحل السياسي المؤقت يكون بقيام دولة فلسطينية في حدود عام 1967 دون الاعتراف بـ "إسرائيل"، بينما رفض ما نسبته 31% الطرح المذكور وأجابوا بلا.

وأكد 50% من الأسرى أن أفضل خيار في مواجهة استهتار الاحتلال بالاتفاقات والالتزامات والتعهدات هو التوتير الشامل مقابل 28% طالبوا بإلغاء الاتفاقيات و18% عبر الضغط الميداني.

وأعرب 70% من الأسرى المستطلعة آرائهم أن الفلسطيني يستطيع ضمان محاسبة الاحتلال بتفجير الانتفاضة، مقابل 17% رأوا أن ذلك يتم عبر إلغاء الاتفاقيات الموقعة مع الاحتلال.

وحول الموقف الأمريكي الداعم للاحتلال بلا حدود، قال ما نسبته 61% إنه لا يمكن تغيير الموقف الأمريكي و26% رأوا أنه يمكن التأثير فيه أو عليه.

وحول الأوضاع الميدانية والأمنية في الضفة الفلسطينية، أعرب 42% عن رأيهم، حيث وصف 27% منهم الوضع بـ "الممتاز" وقال 27% إنه "ظرفي".

وأجاب 36% من الأسرى المستطلعة آرائهم عن آفاق اتساع الحالة الأمنية وتطورها بالضفة منوهين إلى أنها متوسطة، و26% قالوا إنها عالية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق