اليوم الخميس 25 إبريل 2024م
عاجل
  • الصحة: نناشد بضرورة التدخل وتوفير الوقود اللازم لاستمرار تقديم الخدمات للمرضى
  • الصحة: نحذر من قرب توقف مولدات الكهرباء الخاصة بالمستشفيات نتيجة عدم توفر الوقود
الاحتلال يسحب لواء الناحال من قطاع غزةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 202 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة: نناشد بضرورة التدخل وتوفير الوقود اللازم لاستمرار تقديم الخدمات للمرضىالكوفية الصحة: نحذر من قرب توقف مولدات الكهرباء الخاصة بالمستشفيات نتيجة عدم توفر الوقودالكوفية طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة نايفة في شارع الحطبية في مدينة بيت لاهيا شمال القطاعالكوفية فيديو| قوة خاصة إسرائيلية تختطف شابًا من نابلسالكوفية مقررة أممية: يجب معاقبة إسرائيل ومنع تصدير السلاح إليهاالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 43شهيدا و64 مصاباالكوفية انقطاع الاتصالات والإنترنت عن وسط وجنوب قطاع غزةالكوفية تحذيرات من توقف مولدات الكهرباء الخاصة بالمستشفيات نتيجة عدم توفر الوقودالكوفية يتسحاك بريك: الجيش الإسرائيلي يكذب حول أعداد القتلى من حماسالكوفية سموتريتش: يجب قطع العلاقات مع السلطة الفلسطينيةالكوفية غارة إسرائيلية على محيط بلدة دورس شرق لبنانالكوفية مستوطنون يقتحمون الموقع الأثري في سبسطية شمال غرب نابلسالكوفية الهلال الأحمر: نحذر من انتشار كبير للأمراض المعدية بين صفوف النازحينالكوفية الدفاع المدني: نطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في جرائم المقابر الجماعية التي ارتكبها الاحتلال في غزةالكوفية الدفاع المدني: قوات الاحتلال قامت بتشويه الجثث في مجمع ناصر قبل إعادة دفنها في أكياس بلاستيكية مما سرع من تحللهاالكوفية اتساع الاحتجاجات في الجامعات الأميركية تنديدا بجرائم الاحتلالالكوفية رئيس بوليفيا يطالب باتخاذ إجراءات صارمة لوقف حرب الإبادة في قطاع غزةالكوفية انتشال نحو 392 جثمانا من مجمع ناصر الطبي في خان يونس جنوب القطاعالكوفية

فروانة: 227 أسيرا يقضون أكثر من 20 عاما في سجون الاحتلال

11:11 - 22 يونيو - 2022
الكوفية:

غزة: ارتفع عدد الأسرى الفلسطينيين الذين قضوا أكثر من 20 عامًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إلى 227 معتقلًا، في ظل معاناة كبيرة يعشها الأسرى في السجون الإسرائيلية.

وقال المختص بشؤون الأسرى والمحررين، عبد الناصر فروانة، إن قائمة «عمداء الأسرى»، هو مصطلح يُطلقه الفلسطينيون على من مضى على اعتقالهم أكثر من 20 سنة على التوالي، وبلغت 227 أسيرًا،  وذلك بعد انضمام الأسير بهاء الدين محمد علي القصاص "42 عامًا" من مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأضاف فروانة، أن "من بين هؤلاء يوجد 37 أسيرًا مضى على اعتقالهم أكثر من 25 عامًا، وهؤلاء يَطلق عليهم الفلسطينيون مُصطلح «جنرالات الصبر»، ومنهم 25 أسيراً معتقلين منذ ما قبل «اتفاقية أوسلو» وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية، وهم ما يُعرفوا بالدفعة الـ4 التي تنصلت حكومة الاحتلال من الإفراج عنهم في إطار التفاهمات السياسية برعاية أمريكية عام 2013".

وأشار إلى وجود 17 أسيرًا من بين هؤلاء قد مضى على اعتقالهم أكثر من 30 عامًا بشكل متواصل، ويُطلق عليهم «أيقونات الأسرى”»، ومن بينهم 8 أسرى مضى على اعتقالهم أكثر من 35 عامًا، أقدمهم الأسيرين كريم وماهر يون” المعتقلان منذ  يناير/ كانون ثاني عام 1983.

ولفت فروانة إلى أن 49 آخرين من الأسرى الذين تحرروا في صفقة وفاء الأحرار «شاليط» في أكتوبر/تشرين أول 2011، ومن ثم أعادت سلطات الاحتلال اعتقالهم منتصف عام 2014، وأعادت لهم الأحكام السابقة، وأبرزهم الأسير نائل البرغوثي الذي أمضى، على فترتين، أكثر من 42 عامًأ في سجون الاحتلال.

وأوضح بأن هذه الأرقام غير مسبوقة، وهي مرشحة للارتفاع أكثر مع قادم الأيام وخلال الفترة المقبلة، حيث سنجد أنفسنا أمام أرقام كبيرة للأسرى الذين تجاوزوا العشرين عاماً بشكل متواصل.

وتابع، أن "هذا نتيجة اعتماد  دولة الاحلال لما تسميه سياسة الردع في ملاحقة المقاومين وإصدار الأحكام الانتقامية بحق من اعتقلوا في السنوات الأولى من انتفاضة الأقصى 2000 وخلال ما سُمى بـعملية «السور الواقي» عام2022".

ودعا فروانة، الكل الفلسطيني إلى إبقاء هذا الملف مفتوحا ومنح هؤلاء الأسرى المزيد من الاهتمام وتسليط الضوء على قضاياهم ومعاناتهم المتفاقمة، ومنحهم الأولوية في أية صفقة تبادل قادمة.

ويبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية قرابة 4400، بينهم 33 سيدة و160 قاصرًا و490 معتقلا إداريا حتى نهاية فبراير/شباط الماضي، وفق مؤسسات معنية بشؤون الأسرى.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق