اليوم الجمعة 10 مايو 2024م
عاجل
  • مدفعية الاحتلال تجدد قصفها لبلدة المغراقة شمال مخيم النصيرات وسط القطاع
  • قوات الاحتلال تقتحم حي رفيديا بمدينة نابلس
  • مدفعية الاحتلال تقصف منطقة السلام وحي التنور في مدينة رفح جنوب قطاع غزة
  • طائرات ومدفعية الاحتلال تجددان قصفهما العنيف لمناطق متفرقة في مدينة رفح
مدفعية الاحتلال تجدد قصفها لبلدة المغراقة شمال مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية الاحتلال يقتحم حي رفيديا بمدينة نابلسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم حي رفيديا بمدينة نابلسالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف منطقة السلام وحي التنور في مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية طائرات ومدفعية الاحتلال تجددان قصفهما العنيف لمناطق متفرقة في مدينة رفحالكوفية فيديو | المئات يهاجمون مغنية إسرائيلية في مهرجان بالسويد ويهتفون لفلسطينالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على مدينة رفحالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 217 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف محيط مستشفى الكويت غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية الكويت: ندين اعتداء المستوطنين على مقر أونروا بالقدس المحتلةالكوفية الاتحاد الأوروبي يدين حرق المستوطنين لمقر أونروا بالقدس المحتلةالكوفية مستوطنون يحرقون محاصيل مزارعين في الأغوار الشماليةالكوفية بلينكن لشكري: واشنطن ترفض تهجير الفلسطينيين من غزة وتدعم إعادة فتح معبر رفحالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف حي الجنينة شرق رفح جنوب قطاع غزةالكوفية شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة صالح في مخيم الشاطئ غرب غزةالكوفية مفوض إدارة الأزمات بالاتحاد الأوروبي: أدين الهجوم على مقر أونروا في القدس الشرقية المحتلةالكوفية 4 شهداء بينهم 3 أطفال جراء قصف الاحتلال منزلا في مخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال المروحية تجدد إطلاق نيرانها صوب منازل المواطنين شرق رفح جنوب القطاعالكوفية د. الهمص: المستشفى الحكومي الوحيد في رفح خرج عن الخدمة بالكاملالكوفية الكويت: ندين اعتداء مجموعة إجرامية من المستوطنين على مقر أونروا بالقدس المحتلةالكوفية

"مؤسسة حقوقية" تطالب الرئيس بتعديلات على القرار بقانون بشأن الانتخابات العامة

16:16 - 15 مارس - 2021
الكوفية:

متابعات: طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الانسان "ديوان المظالم"، الحكومة الفلسطينية إلى الاستجابة لمطالب المؤسسات الأهلية والحقوقية، وتوصيات القوى والفصائل الفلسطينية التي اجتمعت في القاهرة الشهر الماضي، بخصوص إدخال تعديلات سريعة على القرار بقانون بشأن الانتخابات العامة.
وأوضحت، أن التعديلات تضمن تمكين أكبر عدد ممكن من المواطنين، من ممارسة حقهم في المشاركة السياسية والترشح للانتخابات التشريعية والرئاسية.

ودعت الهيئة، إلى إدخال التعديلات التالية على التشريع الانتخابي:

أولاً: خفض سن الترشح لعضوية المجلس التشريعي التي حددها القرار بقانون من سن 28 إلى سن 23 سنة، وخفض سن الترشح لرئاسة دولة فلسطين من سن 40 إلى سن 30 سنة، من أجل تمكين الشباب من المشاركة السياسية.

ثانيًا: تعديل المادة "8" من القرار بقانون التي توسع كثيراً في شروط الترشح للانتخابات العامة "رئاسية وتشريعية" وتفرض على كل مرشح أن يتقدم باستقالته من عمله وإرفاق ما يفيد قبول الاستقالة، الأمر الذي يحرم فئات كبيرة من حق الترشح.

ثالثًا: خفض قيمة البدل المالي الذي ينبغي على القائمة المترشحة تقديمه كتأمين مالي غير مسترد بحسب المادة "49" من القرار بقانون مع طلب الترشح من مبلغ 10 آلاف إلى 5 آلاف دولار فقط، وجعلها مستردة في جميع الأحوال.

رابعًا: تعديل تمثيل المرأة في الانتخابات التشريعية من 26% من المرشحين في القائمة الانتخابية التي أقرها تعديل القرار بقانون الذي صدر في العام 2021 إلى 30% من أعضاء القائمة المترشحة.

خامساً: توضيح اللبس الحاصل نتيجة تعديل المادة "39" فقرة 5 من القرار بقانون لسنة 2007 بحيث يفهم من هذا التعديل أن الترشح للرئاسة بحاجة إلى موافقة القوائم والأحزاب حتى بالنسبة للمرشحين المستقلين، الأمر الذي يحتاج إلى توضيح وتدارك هذا الخلل في الصياغة التشريعية.
وأكدت الهيئة، أن استمرار النصوص الحالية من شأنه تضييق حق المشاركة السياسية بشكل غير مبرر ويخالف التوافق الوطني والفصائلي.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق