اليوم السبت 18 مايو 2024م
عاجل
  • طيران الاحتلال يستهدف مركبة مدنية غرب رفح
  • مراسلنا: 13 جريحا باستهداف الاحتلال مواطنين قرب مدارس الوكالة في مخيم جباليا
  • مراسلنا:3 شهداء جراء استهداف الاحتلال منزلاً لعائلة قديح شرقي خان يونس
  • مراسلنا: وصول 6 شهداء و5 إصابات إلى مستشفى الكويت التخصصي خلال 24 ساعة
إعلام عبري: حلّ كابينت الحرب يبدو أقرب من أي وقت مضىالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 225 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية طيران الاحتلال يستهدف مركبة مدنية غرب رفحالكوفية مراسلنا: 13 جريحا باستهداف الاحتلال مواطنين قرب مدارس الوكالة في مخيم جبالياالكوفية مراسلنا:3 شهداء جراء استهداف الاحتلال منزلاً لعائلة قديح شرقي خان يونسالكوفية مراسلنا: وصول 6 شهداء و5 إصابات إلى مستشفى الكويت التخصصي خلال 24 ساعةالكوفية مراسلنا: قصف على الأطراف الجنوبية الشرقية لحي الزيتون جنوب مدينة غزةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تستهدف الفالوجا وحي القصاصيب في مخيم جبالياالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال نفذت سلسلة من الأحزمة النارية العنيفة شرقي مدينة رفحالكوفية مراسلنا: انفجارات واشتباكات مستمرة منذ ساعات جنوب مدينة غزةالكوفية مراسلنا: شهيد في قصف استهدف منزلا في منطقة عبسان الكبيرة شرقي خان يونسالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي متواصل يستهدف مخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية مراسلنا: الاحتلال يستهدف محيط وادي غزة والمدرسة الماليزية وسط قطاع غزةالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي عنيف يتزامن مع إطلاق نار كثيف شمال مخيم النصيراتالكوفية مراسلنا: الاحتلال يستهدف حيي البرازيل والجنينة شرق رفحالكوفية كتائب القسام: قتلنا 15 جندياً من جيش الاحتلال في عملية بحي التنور شرق رفحالكوفية مراسلنا: آليات الاحتلال تطلق النار شمال مخيم النصيرات وشرق البريجالكوفية الفعل وليس القرارات ما هو مطلوبالكوفية حالة الطقس اليوم السبتالكوفية شهداء ومصابون جراء تدمير عدة منازل ومحطة وقود شرقي بلدة عبسان بخان يونس جنوب القطاعالكوفية

فوائد البرتقال للجسم

10:10 - 10 مارس - 2021
الكوفية:

وكالات: يعد البرتقال مصدرًا غنيًا جدًا بالعديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، وهو فاكهة حمضية مشهورة في موسم الشتاء ومحببة لمعظمنا.

وتوجد عدة فوائد صحية للبرتقال تعرف عليها:

1. الوقاية من السرطان

إن البرتقال مصدر ممتاز لفيتامين ج المضاد للأكسدة، مما قد يساهم في الوقاية من الجذور الحرة التي تسبب السرطان.

كما أن خصائص البرتقال المضادة للالتهابات سوف تساعد في الحماية من الالتهابات المزمنة التي تحفز نمو الخلايا السرطانية.

2. خفض الكولسترول

محتوى البرتقال العالي من الألياف القابلة للذوبان يجعله مفيدًا جدًا في خفض مستوى الكولسترول في الدم.

كما يحتوي قشر البرتقال الأبيض (اللب) على مركبات من الفلافونويد التي تساعد على خفض الكولسترول السيء.

3. تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

يعد البرتقال فاكهة غنية بالبوتاسيوم والألياف، وهي مواد مسؤولة عن تنظيم وتعزيز وظيفة القلب.

حيث يعد البوتاسيوم عنصرًا مهمًا من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم، فعندما تنخفض مستويات البوتاسيوم تصبح ضربات القلب غير طبيعية في حالة تسمى بعدم انتظام ضربات القلب.

كما للبرتقال دور في تقليل ضغط الدم، حيث أن البوتاسيوم والفلافونويد يساعدان في تنظيم ضغط الدم المرتفع.

4. تقوية جهاز المناعة

يعمل البرتقال على تقوية جهاز المناعة، فهو غني بفيتامين ج الذي يحمي الخلايا عبر مقاومة الجذور الحرة التي تسبب أمراضًا مزمنة، مثل: السرطان، وأمراض القلب.

كما تعمل مضادات الأكسدة فيه ضد الالتهابات الفيروسية، حيث أن وفرة مادة البوليفينول في البرتقال يحمي من العدوى الفيروسية.

5. الوقاية من الإمساك

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحفز العصارة الهاضمة في الجهاز الهضمي، وتسهل عمل الأمعاء وعمليات الهضم عمومًا، مما يساعد في الوقاية من الإمساك ومعالجته.

6. الحفاظ على صحة الجلد والعيون

نظرًا لوجود فيتامين ج في البرتقال فإن يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الجلد ومظهره ويمنع علامات الشيخوخة، كما يساهم فيتامين ج في إنتاج الكولاجين، الذي يدعم الجلد ويحسن قوته، ويعزز التئام الجروح.

بالإضافة إلى أن البرتقال يساعد على منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر، والحماية من إعتام عدسة العين، والمحافظة على الرؤية.

7. تعزيز امتصاص الحديد

نظرًا لكون البرتقال مصدرًا غنيًا بفيتامين ج، فإن تناوله مع مصادر غذائية غنية بالحديد يعزز من امتصاص الحديد في الأمعاء ويقي من الإصابة بفقر الدم.

8. البرتقال كنز غذائي

يحتوي البرتقال على السكريات البسيطة التي تزود الجسم بالطاقة، مما يجعله من أغذية الرياضيين المميزة.

ويعد البرتقال منخفضًا في السعرات، ولا يحتوي على الدهون المشبعة أو الكوليسترول.

كما يعد البرتقال طريقة رائعة للحصول على جرعة كبيرة من حمض الفوليك بشكل طبيعي، ليستخدمه الجسم في انقسام الخلايا وصنع الحمض النووي، وهو أحد فيتامينات ب المهمة بشكل خاص للنساء الحوامل؛ لأنه يساعد على منع العيوب الخلقية.

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق