اليوم الاحد 06 أكتوبر 2024م
مصادر طبية: 37 شهيدا في غارات "إسرائيلية" على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ صباح اليومالكوفية مراسل الكوفية: قصف مدفعي مكثف شمال غرب القطاع في منطقة العطاطرة والشيماء والتوامالكوفية مراسل الكوفية: جرحى بقصف الاحتلال منزلاً بمنطقة شارع القصاصيب في جباليا شمال قطاع غزةالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي وسط جباليا البلد شمال قطاع غزةالكوفية مراسلنا: إصابات باستهداف سيارة نقل مياه قرب نادي خدمات جباليا شمال قطاع غزةالكوفية خلال الساعة الأخيرة.. أكثر من 12 شهيداً جرّاء موجة قصف إسرائيلي هستيري على شمال قطاع غزةالكوفية هيئة البث العبرية: الحكومة قررت شن هجوم قوي وكبير على إيرانالكوفية مراسل الكوفية: قوات الاحتلال تقتحم قرية مادما جنوب نابلسالكوفية ملك إسبانيا: الدمار في غزة "لا يوصف" .. ويجب وقف الحرب بعد امتدادها إلى لبنانالكوفية مراسل الكوفية: طيران الاحتلال يواصل القصف الهستيري على مناطق واسعة في شمال قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تنصب حواجز عسكرية شرق قلقيلية بالضفة الفلسطينية الكوفية اندلاع مواجهات مع الاحتلال في بيتونيا غرب رام اللهالكوفية أسيران من قباطية يدخلان عامهما الثامن في سجون الاحتلالالكوفية قوات الاحتلال تقتحم قرية عربونة شمال شرق جنينالكوفية إسرائيل ترفع حالة التأهب في جميع الجبهات استعدادا للهجوم على إيرانالكوفية مراسلنا: طيران الاحتلال يستهدف نادي خدمات جباليا والمنازل المجاورة له وسط مخيم جبالياالكوفية مراسلنا: الاحتلال يرتكب مجزرةً مروعة بحق عائلة الفنان "أسامة شعبان" في جباليا البلد شمال القطاعالكوفية جيش الاحتلال يعلن تغييرات في التوجيهات الدفاعية بالجبهة الداخليةالكوفية تطورات اليوم الـ 365 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال ومدفعيته تقصفان منطقة تل الزعتر بمخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية

مخاطر تكرار عمليات الولادة القيصرية

11:11 - 01 فبراير - 2021
الكوفية:

وكالات: أوضح الخبراء في المجال الطبي أن كل عملية قيصرية مكررة، تكون أكثر تعقيداً من العملية التي سبقتها ومع ذلك، لم تحدد الأبحاث العدد الدقيق والذي يعتبر آمناً للعمليات القيصرية المتكررة.

وكشفت الأبحاث أن هناك مخاطرة عالية ترتبط بإصابة النساء اللاتي يجرين العديد من الولادات القيصرية المتكررة من بينها:

مشكلات في المشيمة: كلما تكررت عمليات الولادة القيصرية، زاد خطر إصابة المرأة بمشكلات في المشيمة، مثل انغراس المشيمة في عمق أكثر من اللازم في جدار الرحم (المشيمة الملتصقة) أو تغطية المشيمة جزئياً أو كلياً لفتحة عنق الرحم (المشيمة المنزاحة). تزيد كلتا الحالتين من خطر الولادة المبكرة والنزيف المفرط والحاجة إلى نقل الدم والإزالة الجراحية للرحم (استئصال الرحم).

مضاعفات الالتصاقات: تنشأ مجموعات من الأنسجة الشبيهة بالندبات (التصاقات) خلال كل عملية قيصرية. يمكن أن تجعل الالتصاقات الكثيفة العملية القيصرية أكثر صعوبة وتزيد من خطر إصابة المثانة أو الأمعاء والنزيف المفرط.

مضاعفات تتعلق بعملية الشق: يزداد خطر حدوث مشاكل متعلقة بالشق مثل الفتق، مع زيادة عدد شقوق البطن السابقة. قد يستلزم الأمر الإصلاح الجراحي.

ومن الممكن أن يؤثر عدد العمليات القيصرية التي يتم الخضوع لها أيضاً في خيارات الولادة المستقبلية، إذ لا يوصى بتجربة المخاض بعد ثلاثة عمليات قيصرية سابقة أو أكثر.

ويمكن أن يمثل تحديد كيفية ولادة الطفل التالي بعد العملية القيصرية قراراً معقداً، إذ لا بد من الموازنة بين مخاطر تكرار العملية القيصرية مقابل الرغبة في عمليات الحمل المستقبلية.

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق