اليوم الاربعاء 09 أكتوبر 2024م
عاجل
  • قناة القاهرة الإخبارية: بدء اجتماع حركتي فتح و حماس بالقاهرة لترتيب البيت الداخلي الفلسطيني في ظل الأوضاع الراهنة
قناة القاهرة الإخبارية: بدء اجتماع حركتي فتح و حماس بالقاهرة لترتيب البيت الداخلي الفلسطيني في ظل الأوضاع الراهنةالكوفية نائبة أمريكية: "إسرائيل" تفرض كابوسًا بغزة يرقى للإبادة الجماعيةالكوفية مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون طقوسًا تلموديةالكوفية نادي الأسير: المقاطع المصوّرة لعمليات التعذيب بحق المعتقلين محاولة لاستهداف ارادتهم وترهيب عائلاتهمالكوفية بريطانيا: المزيد من التصعيد بالشرق الأوسط ليس بمصحلة أحدالكوفية بالفيديو || مستوطنون يقتحمون المسجد الإبراهيمي بالخليلالكوفية معتقل من بلدة قباطية يدخل عامه الـ27 في سجون الاحتلالالكوفية "الفدائي" يبحث عن التعويض في لقاء خارجي صعب أمام العراق غداالكوفية الاحتلال يقتحم بلدتي الرام وسلوانالكوفية الاحتلال يعتدي على قاطفي الزيتون في سبسطية شمال غرب نابلسالكوفية شهداء ومصابين في قصف إسرائيلي استهدف بناية سكنية في دمشقالكوفية المفوّض العام للأونروا: 400 ألف شخص محاصر شمال قطاع غزةالكوفية انخفاض حصة أمريكا في الاقتصاد العالميالكوفية إصابة 3 جنود بجيش الاحتلال بجراح خطيرة في معارك جنوب لبنانالكوفية تطورات اليوم الـ 369 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية غوتيريش: الكابوس في غزة دخل عامه الثاني وجيل كامل سيتعرض للخطرالكوفية قوات الاحتلال تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ156 على التواليالكوفية حملة اعتقالات ليلية في مناطق متفرقة من الضفةالكوفية تحذير أممي من دوامة موت أخرى في لبنان على غرار غزةالكوفية الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي لمدة 4 أيامالكوفية

انخفاض حصة أمريكا في الاقتصاد العالمي

09:09 - 09 أكتوبر - 2024
الكوفية:

واشنطن - انخفضت حصة الولايات المتحدة الأمريكية، في الاقتصاد العالمي، لأول مرة في عهد الرئيس جو بايدن، إلى أقل من 15%، وفي نهاية ولايته ستكون الأدنى في التاريخ الحديث بنسبة 14.76%.

 

وأظهرت بيانات من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، أن حصة أمريكا في الاقتصاد العالمي انخفضت في عهد الرئيس الحالي "بايدن".

 

ووفقا لصندوق النقد الدولي، فإن حصة الولايات المتحدة في الاقتصاد العالمي في نهاية هذا العام ستنخفض بنسبة 0.06 نقطة مئوية أخرى.

 

ونتيجة لذلك، ستنخفض النسبة خلال فترة رئاسة بايدن بأكملها بنسبة 0.58 نقطة مئوية إلى 14.76%.

 

وعلى الجانب الثاني من الاقتصاد العالمي، زادت الصين حصتها بشكل رئيسي؛ بمقدار 15 نقطة مئوية، لتصل إلى 18.76%.

 

وتجاور اليابان، الولايات المتحدة في خفض حصتها في الاقتصاد العالمي، حيث تراجعت حصة اليابان بنسبة 4.33 نقطة مئوية على مدى الأعوام الـ 33 الماضية.

 

وتم حساب حصة الولايات المتحدة في الناتج المحلي الإجمالي العالمي، على أساس تكافؤ القوة الشرائية. وقد بلغ هذا المؤشر 20.16% في عام 1990، ثم بلغ الحد الأقصى في 1999 عند 21.01%.

 

في ذلك الوقت، وصل ناتج الاقتصاد الأمريكي إلى 9.6 تريليون دولار، وكان ناتج العالم كله 45.85 تريليون دولار.

 

وبدأت حصة الولايات المتحدة في الاقتصاد العالمي في الانحدار، مع حدوث الانحدار الرئيسي في الفترة 2006-2008، عندما انخفض الرقم كل عام بنحو 0.6 نقطة مئوية.

 

وخلال فترة ولاية باراك أوباما الثانية، سجلت حصة الولايات المتحدة في الاقتصاد العالمي نموا للمرة الأخيرة: ففي عامي 2014 و2015 ارتفعت بنسبة 0.31 نقطة مئوية مجتمعة، لتصل إلى 16.26%.

 

ولم يكن من الممكن الحفاظ على هذا الزخم، وفي العام الأخير من رئاسة أوباما، انحسر كل النمو تقريبا، وانخفضت الحصة إلى 16.04٪. وفي عهد دونالد ترامب، خسرت الولايات المتحدة 0.7 نقطة مئوية أخرى.

 

وفي العام الثاني من رئاسة بايدن، انخفضت حصة الولايات المتحدة في الاقتصاد العالمي إلى أقل من 15% للمرة الأولى، وبلغت في نهاية عام 2023 الماضي 14.82%.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق