اليوم الاربعاء 16 أكتوبر 2024م
"أونروا": تدمير 70% من البنية التحتية لقطاع غزةالكوفية تطورات اليوم الـ376 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية "الخارجية اللبنانية" تقدم شكوى إلى مجلس الأمن بشأن اعتداءات الاحتلالالكوفية إسرائيل تواصل قصف وعزل شمال قطاع غزة لليوم الـ 12 على التواليالكوفية مراسلنا: 50 شاحنة أردنية من المساعدات تعبر إلى شمال قطاع غزةالكوفية الاحتلال يعتقل 10 مواطنين من الضفة ويُجري تحقيقا ميدانيا مع العشراتالكوفية "عشائر غزة" تدعو التجار لتغليب المصلحة الوطنيةالكوفية حركة BDS تنجح في عرقلة سفينة مُحملة بمواد متفجّرة متجهة لإسرائيلالكوفية الهلال الأحمر: إصابة شخصين بالرصاص الحي على بوابة باقه الشرقية في طولكرمالكوفية مولودة جديدة في خيام النازحين!الكوفية ماذا تريد إسرائيل في شمال غزة؟الكوفية مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون طقوسًا تلموديةالكوفية أكثر من 10 غارات تستهدف مدينة النبطية ومحيطها في جنوب لبنانالكوفية أوكسفام: الاحتلال يتعمد منع إدخال المساعدات إلى غزةالكوفية إصابة مواطن برصاص الاحتلال قرب بلدة باقة الشرقية شمال طولكرمالكوفية سلطات الاحتلال تزعم اعتقال شخص جندته إيران لاغتيال عالم إسرائيليالكوفية صحيفة عبرية: حزب الله بدأ ترميم قواته ولديه ترسانة صاروخية هائلةالكوفية إصابات بالاختناق عقب اقتحام الاحتلال بلدة الخضر جنوب بيت لحمالكوفية مخرج أميركي ياباني يدعو الفنانين لتسليط الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطينالكوفية هيئة الأسرى: واقع مأساوي يعيشه الأسرى في سجن" جلبوع "الكوفية

زيلينسكي يسعى لحشد الدعم لقطاع الطاقة و«خطة النصر» في أوكرانيا

21:21 - 24 سبتمبر - 2024
الكوفية:

متابعات: يقوم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بزيارة الولايات المتحدة للحصول على دعم لما سماه بـ«خطة النصر». ومن المقرر أن يشارك زيلينسكي، خلال وجوده في الولايات المتحدة، في اجتماعات مجلس الأمن الدولي، ويلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. وقال زيلينسكي، في منشور على تطبيق «إكس»، إن «خطة النصر الأوكرانية ستطرح للنقاش مع جميع حلفائنا».

وقال أندريه يرماك، رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، إن دعوة بلاده للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، تعدّ بالنسبة لكييف جزءاً من «خطة النصر» التي يطرحها زيلينسكي على الحلفاء أثناء وجوده في نيويورك.

وكان زعماء دول حلف الناتو أعلنوا، خلال قمة عقدت بواشنطن في وقت سابق العام الحالي، أن أوكرانيا تسير على «مسار لا رجعة فيه» نحو الانضمام للحلف، ولكنهم قالوا إن الشروط لم تتحقق بعد لتقديم دعوة رسمية. ويعتزم زيلينسكي تقديم «خطة النصر» الخاصة به، التي تحتوي على مكونات عسكرية ودبلوماسية، تشمل إجراء مفاوضات مع روسيا، بصفة شخصية، إلى الرئيس الأميركي جو بايدن في واشنطن، بعد غد (الخميس).

وقال أندريه يرماك، كما نقلت عنه الوكالة الألمانية، خلال حلقة نقاشية على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، في وقت متأخر من مساء الاثنين، إن حلفاء كييف عليهم أن يتجاهلوا تهديدات روسيا بالتصعيد في حال انضمام أوكرانيا إلى «الناتو».

وسعى زيلينسكي أيضاً لحشد الاستثمارات لقطاع الطاقة المتضرر في بلاده، وذلك خلال لقائه مع ممثلي الأعمال في الولايات المتحدة. وكتب زيلينسكي، عبر منصة «إكس»، صباح الثلاثاء: «التركيز الأساسي هو إعداد نظام الطاقة في أوكرانيا لفصل الشتاء».

ونتيجة للضرر الناجم عن هجوم روسيا على أوكرانيا، تخشى كييف من انقطاع الكهرباء مجدداً هذا الشتاء. واقترح زيلينسكي حوافز خاصة. وقال في رسالة مصورة: «هذا اقتراح منا. هذه إحدى نقاط خطتنا لتحقيق الانتصار». وحضر اللقاء في نيويورك ممثلون من شركات الطاقة والتمويل والتأمين، بالإضافة إلى سامانثا باور، مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية، الثلاثاء، إن روسيا أطلقت 81 طائرة مسيرة و4 صواريخ خلال الليل. وأضافت القوات الجوية، في بيان على «تلغرام»، إنها أسقطت 66 طائرة مسيرة، ولم تستطع تتبع 13 طائرة أخرى في عدة مناطق أوكرانية، فيما أسفر قصف روسي «مكثف» على مدينة زابوريجيا، بجنوب أوكرانيا، عن مقتل شخص وإصابة 6 آخرين، بينهم طفلان، وفق ما أفاد مسؤولون، الثلاثاء. وقالت خدمات الطوارئ إن العاصمة الإقليمية تعرضت للقصف لمدة ساعتين بسلسلة «ضربات جوية مكثفة» الاثنين.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق