اليوم الاربعاء 31 يوليو 2024م
عاجل
  • الحرس الثوري الإيراني: استشهاد رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية وأحد أفراد فريق حمايته في طهران
  • شهيد و8 مصابين جراء قصف الاحتلال منزلًا لعائلة زعرب في منطقة المواصي غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة
الحرس الثوري الإيراني: استشهاد رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية وأحد أفراد فريق حمايته في طهرانالكوفية شهيد و8 مصابين جراء قصف الاحتلال منزلًا لعائلة زعرب في منطقة المواصي غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزةالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 299 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا في منطقة المواصي غربي مدينة رفحالكوفية الاحتلال يقتحم مخيم العروب شمال الخليلالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مخيم العروب شمال الخليلالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة صانور جنوب جنينالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة صانور جنوب جنينالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الشمالية والغربية لمدينة رفحالكوفية شهيد و8 مصابين جراء قصف الاحتلال منزلا في منطقة المواصي غربي رفحالكوفية وزارة الصحة اللبنانية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان على ضاحية بيروت الجنوبية إلى 4 شهداء و74 مصاباالكوفية قوات الاحتلال تعتقل عماد الولويل بعد مداهمة منزله في مدينة نابلسالكوفية كاميرا الكوفية ترصد عودة النازحين بعد انتهاء العملية العسكرية للاحتلال في المناطق الشرقية لخان يونسالكوفية حرب: نتنياهو يرغب في استمرار الحرب على غزة حتى نهاية الانتخابات الرئاسية الأمريكيةالكوفية الاحتلال يفجر منزل الأسير دحادحة في بلدة عطارة شمال رام اللهالكوفية خلال جولة في الإعلام العبري.. مخول يكشف استراتيجية الاحتلال لترسيخ وجوده في قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة الفندقومية جنوب جنينالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة الفندقومية جنوب جنينالكوفية مسنة عائدة إلى خان يونس بعد انسحاب الاحتلال توجه رسالة لـ"نتنياهو": نهايتك قريبةالكوفية مشاهد ترصد عودة النازحين بعد انسحاب جيش الاحتلال من خان يونسالكوفية

ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين: نساء غزة تأثرن بشكل غير متناسب بالحرب

19:19 - 20 يونيو - 2024
الكوفية:

غزة: قالت الممثلة الخاصة لمكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين، ماريس غيموند، بعد زيارة استمرت أسبوعا إلى غزة، إن ما يجري في القطاع "حرب على النساء"، نظرا لارتفاع عدد ضحايا القصف بين المواطنات الفلسطينيات.

جاء ذلك في حديث أجرته مع أخبار الأمم المتحدة عبر تطبيق "زوم"، وصفت فيه "الأثر العميق لمشاهد الدمار والنزوح"، وسلطت الضوء على "التأثير غير المتناسب للحرب في غزة على النساء، حيث قتلت أكثر من 10 آلاف إمرأة" منذ بدايتها.

وقالت غيموند: "عدت أمس من غزة، وكانت هذه هي المرة الأولى التي أعود فيها إلى القطاع منذ بداية الحرب. آخر مرة كنت هناك كانت في 4 تشرين الأول/أكتوبر".

وتابعت: "كنّا نشاهد (الحرب) على شاشة التلفزيون لـ9 أشهر، لدينا فريق في غزة وشركاء كنّا على تواصل معهم، ولكن لا أعتقد أن ذلك يعطينا الحقيقة الكاملة حتى تجد نفسك محاطا بما أحدثته الحرب في غزة منذ لحظة دخولك القطاع".

وقالت غيموند إن النساء في غزة كثيرا ما كنّ يسألنها عن متى ستنتهي الحرب، ومتى يمكنهن العودة إلى منازلهن، على الرغم من تدمير العديد من المنازل.

وأشارت إلى أن "نساء غزة يواجهن صعوبات يومية في الحصول على الخدمات الأساسية، وتتحمل المرأة أيضا العبء الإضافي المتمثل في رعاية الأطفال والمسنّين والأشخاص من ذوي الإعاقة، الذين تزايد عددهم بسبب الحرب".

وتحدّثت عن الجهود التي تبذلها هيئة الأمم المتحدة للمرأة لدعم النساء في غزة والمنظمات التي تقودها النساء في القطاع والتي قالت إنها "تلعب دورا حاسما في دعم المجتمع وقدرته على الصمود".

وذكرت أنه على الرغم من الظروف الصعبة، تواصل هذه المنظمات تقديم الخدمات الحيوية، بما في ذلك الدعم النفسي والاجتماعي.

وأضافت: "يصعب علي أن أنسى المرور بأجزاء من خان يونس طالها الدمار، ترى الدمار في كل مكان، والناس يعيشون في بعض المباني المدمرة، وفي الشوارع يحاولون الحصول على الطعام أو الماء".
وتحدثت غيموند عن "مساحات شاسعة من الخيام والمساكن المؤقتة المكتظة للغاية"، مشيرة إلى أن "مساحة القطاع تبلغ 365 كيلومترا مربعًا يعيش فيها أكثر من 2.2 مليون شخص، وهو يشهد الآن نزوحا إلى مساحة أصغر من أي وقت مضى".

وعن مشاهداتها في منطقة المواصي في رفح وفي خان ويونس جنوبي القطاع، بيّنت أن هناك "من نزحوا 5 و10 مرات منذ أكتوبر".

وأكدت غيموند أنه "تم محو عائلات بكاملها في بعض الغارات الجوية (الإسرائيلية)، وكل شخص قابلته لديه قصص رهيبة للغاية".

وتابعت: "من الواضح أن الحروب تؤثر على جميع أفراد المجتمع، إلا أننا نادرا ما شهدنا هذا المستوى من قتل وإصابة النساء".

وبشأن ذلك قالت غيموند: "تحدثنا قبل بضعة أسابيع عن أن أكثر من 10 آلاف امرأة قُتلت، وبالتالي عندما تنظر إلى أعداد الوفيات والإصابات بين النساء، تجد أنها غير مسبوقة، ولهذا السبب فإننا نتحدث كثيرا عن أنها حرب على النساء".

وشددّت على أن "وقف إطلاق النار سيكون مهما للغاية، كل يوم تستمر فيه هذه الحرب لن تجلب سوى المزيد من الدمار والقتل، يجب أن تتوقف، نحن بحاجة إلى الانتقال إلى حل سياسي عادل ومستدام يشمل الجميع".

ولفتت إلى أمر مهم سمعته من النساء في غزة، وهو أن "أحد الأشياء التي شعرن بفقدانها، هو كرامتهن"، مؤكدة أنه أيضا "أمر في غاية الأهمية".

وتواصل إسرائيل حربها على غزة، رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق