اليوم الخميس 25 إبريل 2024م
عاجل
  • الصحة: الاحتلال ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 43شهيدا و64 مصابا
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 202 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 43شهيدا و64 مصاباالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 43شهيدا و64 مصاباالكوفية طلبة أمريكا ومسلموها.. بيضة قبّان جديدةالكوفية 2000 يوم من العدوان: حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصلالكوفية الاحتلال اعتقل 8455 مواطنا من الضفة منذ بدء العدوانالكوفية الإعلام الحكومي: ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 141 منذ بدء حرب الإبادة الجماعية على القطاعالكوفية «آكشن إيد»: غزة أصبحت مقبرة للنساء والفتيات بسبب العدوانالكوفية مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلالالكوفية تطورات اليوم الـ 202 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الاحتلال يغلق مدخلي المغير شرق رام الله ويستولي على مركبةالكوفية المكتبة الوطنية تصدر كتابا بعنوان «التراث اللغوي الكنعاني من فلسطين»الكوفية استشهاد الصحفي محمد الجمل باستهداف الاحتلال منزله في رفح جنوب القطاعالكوفية الاحتلال يقتحم برك سليمان جنوب بيت لحمالكوفية أكثر من 430 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح اليهوديالكوفية الأوقاف الإسلامية: مستوطنون يؤدون صلوات تلمودية في باحات الأقصىالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف منزلا يعود لعائلة العمور شرق بلدة الفخاري شرقي خان يونسالكوفية 4 شهداء جراء قصف مدفعية الاحتلال لجسر وادي غزة وسط القطاعالكوفية 4 شهداء جراء قصف مدفعية الاحتلال لجسر وادي غزة وسط القطاعالكوفية شهيد ومصابون جراء قصف طائرات الاحتلال المسيرة مواطنين غرب رفح جنوب القطاعالكوفية

حال رفض الاحتلال سيساندنا العالم أجمع..

خاص بالفيديو|| عساف: إلغاء "التنسيق الأمني" مفتاح إجراء الانتخابات في القدس

20:20 - 24 ديسمبر - 2019
الكوفية:

كتب - علي أبو عرمانة: أكد الكاتب والمحلل السياسي، عمر عساف، أن "الانتخابات حق لكل فلسطيني وأنها ليست وسيلة لانهاء الانقسام بل استحاق وطني وشعبي لا يجوز المساومة عليه"، مشيرا إلى أن الرئيس عباس وضع عدة اشتراطات لإصدار المرسوم الخاص بإجراء الانتخابات، وتم المصادقة عليها من جميع الفصائل.

وقال عساف، خلال برنامج "حوار الليلة" عبر فضائية "الكوفية"، مساء اليوم الثلاثاء، إن "هناك تأخرا في إصدار المرسوم وهناك شكوكا أيضا حول إصداره من الأساس"، لافتا إلى أنه "إذا كان هناك جدية في إجراء الانتخابات ينبغي إصدار المرسوم قبل عقد الحوارات وليس بعدها".

وأضاف، أنه "من خلال الوقائع والشواهد يمكن الاستنتاج أن هناك تسويفا في إصدار المرسوم، على الرغم من أن هناك اتفاقا وطنيا أن تكون مدينة القدس صلب هذه الانتخابات"، مبينا أنه "علينا أولا أن نتوافق جميعا من خلال إصدار المرسوم، ومن ثم خوض معركة مع الاحتلال حول مشاركة القدس بها".

وتابع، "أما أن ننتظر موافقة إسرائيل على إجراء الانتخابات في القدس، فهذه أمور لا ينبغي المراهنة عليها، علينا المراهنة على إرادتنا الفلسطينية، وهناك طرق عديدة لمشاركة القدس في الانتخابات، ودون ذلك فإن الأمور لن تسير في الأمور الصحيح".

وأردف عساف، "لا أريد القول بأن هناك من يختلق ذرائع لعدم إجراء الانتخابات"، مؤكدا، على "ضرورة إرسال إشارة للمجتمع الدولي من خلال إصدا المرسوم بأننا مقبلون على الانتخابات وجاهزون لها، ولكن الاحتلال يعطلها برفضه إجراءها في القدس، أما أن ننتظر موافقة الاحتلال فنحن نضع العربة أمام الحصان".

وطالب، بضرورة الضغط دوليا على إسرائيل لإجبارها على مشاركة القدس في الانتخابات، أما أن ننتظر رد إسرائيل فهذا غير مجدٍ"، مضيفا، "هناك سيناريوهات عدة يمكن التعاطي معها وطنيا للتعامل مع الانتخابات في القدس بما يضمن مشاركتها، فمن الممكن أن نخوض معركة مع الاحتلال حال رفضه إجراء الانتخابات في القدس وسيساندنا العالم في ذلك، وهذا سيصب في مصلحة الشعب الفلسطيني".

وتابع، "إذا سلمنا لإرادة الاحتلال حول مشاركة القدس في الانتخابات، فهذا يعتبر هروبا من المواجهة"، مشيرا إلى أننا "نخوض معاركا مع الاحتلال في كل شئ، الاستيطان ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس وحصار غزة، والانتخابات إحدى هذه المعارك".

وأكد أن "إجراء الانتخابات من العناصر التي ضمنتها اتفاقية أوسلو، وهذا ما سيضعف موقف إسرائيل دوليا"، موضحا أنه "كلما مارس الاحتلال سلوكا يتنصل به من الاتفاقات، كلما كان بامكاننا أيضا التنصل منها".

وتساءل عساف، "لماذا لا نلغي التنسيق الامني ونوقف كافة الاتفاقات مع الاحتلال حتى نضغط عليه للموافقة على إجراء الانتخابات في القدس".

وتابع، "هناك أسس للشرعية، شرعية ثورية عبر المقاومة المسلحة، وشرعية عبر صناديق الاقتراع، وشرعية توافقية بين الفصائل، ومن هنا مطلوب أن نخوض خيار الانتخابات لنوقف التآكل في تجديد الشرعيات الفلسطينية، وإن لم نفلح علينا أن نتوافق وطنيا لانجاز المصالحة وإنهاء الانقسام لمواجهة الاحتلال، والتحديات التي تواجهنا".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق