اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024م
تطورات اليوم الـ 350 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية حالة الطقس اليوم الجمعةالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على شمال قطاع غزةالكوفية فيديوهات | الاحتلال يحرق مركبات المواطنين في كفر عقب بالقدس المحتلةالكوفية احتراق عدد من المركبات بعد إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز خلال اقتحام حي كفر عقب شمال القدسالكوفية طائرات الاحتلال المروحية تطلق نيرانها صوب مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية دلياني: حماية واشنطن لدولة الاحتلال من المساءلة يفضح انهيار العدالة العالميةالكوفية إصابة برصاص الاحتلال على مدخل مخيم قلنديا شمال القدس المحتلةالكوفية هل انتهت المجاعة في شمال قطاع غزة؟.. الصحفي يحيى المدهون يُجيبالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة ترمسعيا شمال رام اللهالكوفية القوارض تحتل غزة.. الكوفية ترصد تفاصيل كارثة صحية جديدة بالقطاعالكوفية إصابة شاب برصاص قوات الاحتلال المقتحمة لمخيم قلندياالكوفية 6 شهداء جراء قصف الاحتلال منزلا في مدينة غزةالكوفية 7 شهداء جراء عدوان الاحتلال على قباطية جنوب جنينالكوفية مصابون جراء قصف الاحتلال منزلًا لعائلة سعد في حي النصر شمال غربي مدينة غزةالكوفية وسائل إعلام عبرية: الاحتلال يلغي التعليم ليوم غد في مستوطنات شمال فلسطين المحتلةالكوفية فيديو | الاحتلال ينفذ حملة اعتقالات في بلدة كفر لاقف شرق قلقيليةالكوفية مقتل ضابط وجندي إسرائيليين وإصابة 9 آخرين في قصف لبناني شمال فلسطين المحتلةالكوفية 7 شهداء بينهم امرأتان جراء قصف الاحتلال منزلا بحي الدرج وسط مدينة غزةالكوفية حرائق بالمطلة وإلغاء التعليم للمستوطنين في شمال فلسطين محتلةالكوفية

إسرائيل المرهقة

10:10 - 30 أغسطس - 2024
نبيل عمرو
الكوفية:

ليس موضوعياً ولا منطقياً تصنيف الحملة العسكرية الواسعة التي يشنها الإسرائيليون جيشاً ومستوطنين بكل ما لديهم من إمكانات برية وبحرية وجوية، على أنها الأكبر والأشرس، فإسرائيل لمن لديه ذاكرة نشطة قامت منذ احتلال الخامس من حزيران 67 بحملات أوسع بكثير مما تقوم به الآن، كانت تحاصر وتغلق مناطق بأسرها لعدة أشهر، واعدة جمهورها باستئصال المقاومة، وما أن تغادر بفعل الإرهاق حتى تُفاجئ بأن المقاومة عادت وغالباً بكثافة وفاعلية أكبر مما كانت.

الجديد فيما يجري الآن، هو تزامن جبهتي الضفة وغزة في توقيت واحد، واستخدام أنواعٍ من الأسلحة تبدو متطورة عن الاستخدامات القديمة، وذلك استناداً إلى توازن قوىً عسكرية وتسليحية بنسبة واحد إلى مائة.. أمّا الذي تطور على الجانب الفلسطيني في الحرب الراهنة، فهو القدرات الشعبية المتزايدة في الصمود والمحمية بإرادة لا تلين في منع الهجرة من الوطن وفق إدراك شعبي واسع ومتنام للهدف الأساسي الذي يسعى إليه الاحتلال، وهو رؤية فلسطين خاليةً من أهلها ومكتظة بالمستوطنين والمستوطنات، ومن يبقى من الفلسطينيين في بلده، فهو مجرد ساكن أمر واقع ينتظر القتل أو التهجير خارج الوطن أو في مناطق يختارها الاحتلال داخله.

لا نقول أن الفلسطيني لا يعاني، ولا نقول أنه لا يهتم باستشهاد الأبناء واعتقالهم بالآلاف، والتنكيد على المواطن إذا ما انتقل من حي إلى آخر أو من قرية إلى أخرى أو من مدينة إلى مدينة. إلا أن الذي يعاني ليس الفلسطيني وحده، الجيش الذي لا يقهر بدأ يتذمر ويتمرد على حرب لا يرى نهاية لها، والمدارس تشهد تشويشاً مربكاً لا يحل بتفاهم بين وزارتين أو نقابة معلمين، فماذا يفعلون بآلاف المهجرين الذين يعيشون في الفنادق ومراكز الإيواء، وكلفة هذه الحالة مليارات الشواقل، غير الاغتراب عن الأماكن التي ألفوا العيش فيها.

إننا ننصح الذين يحللون ما يجري أن لا ينظروا فقط إلى الضرر اللاحق بنا، بل أن ينظروا إلى ما يلحق بإسرائيل وفق مقياس مفاده... يقولون كل شيء ولكنهم لا يستطيعون فعل ما يقولونه، لأنهم أمام ملايين الفلسطينيين الذين يرفضون احتلالهم ولا يساعدونهم في تفريغ بلادهم.

إن لما يجري حلاً واحداً وهو أن تسلم إسرائيل بحتمية انهاء احتلالها والتوقف عن محاربة ولادة دولة فلسطينية على أرض الوطن.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق