اليوم الاربعاء 26 يونيو 2024م
عاجل
  • قوة من جيش الاحتلال تقتحم حي المراح بجنين
قوة من جيش الاحتلال تقتحم حي المراح بجنينالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 264 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية صافرات الإنذار تدوي في أم الرشراش "إيلات" جنوب فلسطين المحتلة بعد تسلل طائرة مسيرةالكوفية مواجهات مع قوات الاحتلال المقتحمة لمدينة دورا جنوب الخليلالكوفية إصابة شاب بعد أن دهسته آلية لجيش الاحتلال في مدينة قلقيليةالكوفية طائرة كواد كابتر للاحتلال تسقط جسم مشبوه في مخيم جباليا شمال غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الشمالية الشرقية من خان يونس جنوب القطاعالكوفية الاحتلال يقتحم قرية زعترة شرق بيت لحمالكوفية الاحتلال يقتحم مدينة الخليلالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة حلحول شمال الخليلالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة نعلين غرب رام اللهالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف الحي السعودي وتل السلطان غربي مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية 4 شهداء و12 مصابا على الأقل جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة أبو عواد في بيت لاهيا شمالي القطاعالكوفية فيديو | إصابة شاب جراء دهسه من قبل آلية لجيش الاحتلال في قلقيليةالكوفية جيش الاحتلال ينسف عدة منازل في حي الزيتون بمدينة غزة ومدينة رفحالكوفية دلياني: أطفال غزة يعيشون كارثة إنسانية بكافة المقاييسالكوفية مدفعية الاحتلال تجدد قصفها العنيف لوسط وغرب مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية الإعلام الحكومي يُحذر من اتصالات مريبة يدعو خلالها الاحتلال عائلات شمال القطاع للعودة إلى منازلهمالكوفية مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال في بلدة العيساويةالكوفية الاحتلال يعلن إصابة 13 جنديا بينهم 7 بنيران المقاومة في غزةالكوفية

لغة الحرب وفعلنا

16:16 - 16 يونيو - 2024
تحسين يقين
الكوفية:

من تدمير غزة إلى حرق لبنان، كما عبّر غانتس، ماذا بعد التدمير والحرق؟ ماذا ستقطف دولة الاحتلال من تدميرها وحرقها؟ والرسالة واضحة بالطبع، وهكذا ستضمن إسرائيل أمنها.

أكدت الحرب الجبانة على المدنيين في قطاع غزة أن ما تتقنه إسرائيل هو قتل الناس وتدمير ممتلكاتهم، وتخريب مزارعهم، وعليه، وما دامت معبأة بالسلاح، فإنها تهدد بحرق لبنان. ويبدو أنه في ظل اشتعال الجبهة الشمالية، وفي ظل جنون القوة، فإن هناك تفكيراً جدياً بغزو جنوب لبنان.

معروف أن وقف الحرب هو ما سيقود إلى وقف المواجهة مع «حزب الله»، وبدلاً من ذلك، فإن حكماء جيش الاحتلال يوصون بوقف مؤقت للهجوم على رفح للتفرغ للبنان، ترى ما الذي تريده إسرائيل فعلاً؟

الطريق واضح جداً لإنجاز مهمة البقاء الآمن، وهو التفاوض الجاد، لا البحث عن قتل جديد لشعب عربي آخر، غير مكتفية بما فعلته من قصف لقرى الجنوب اللبناني.

والسؤال الآن هل ثمة حكمة إسرائيلية في غزو لبنان؟ أي غزو هذا؟ برياً؟

ما أثبتته حروب إسرائيل هو قدرتها على الحرب عن بعد من خلال القصف المنفذ من قبل طائرات تصعب ملاحقتها. طائرات تقصف وتدمر البنى التحتية، وإحداث ما يعرف بالأرض المحروقة. لكن هل ستفعل إسرائيل ذلك من دون ثمن؟ وهل ستحتمل ذلك؟

ستحرق إسرائيل لبنان كما حرقت غزة، ولكن ألن تطالها النار؟ هل قدّرت إسرائيل ما سوف يفعله «حزب الله»، والذي أصبح أقوى عسكرياً من ذي قبل؟

ما تريد إسرائيل من عشرات السنوات إيصاله للعالم العربي هو أنها إذا اشتبكت مع دولة، فلا يحق لأحد أن يحرك ساكناً. لكن يبدو أن ذلك نجح بشكل متفاوت، وأن الشعور القومي سيظل موجوداً، كما أن أي حرب تشن على الشعوب لن تحسم الصراع.

من جهة أخرى، تواصل الولايات المتحدة حربها على روسيا في أوكرانيا، ما يعني أنها ليست معنية بالسلام الدولي، وأن مبادرة الرئيس بايدن ليست جادة لوقف الحرب على غزة، بل ما زالت تدلل إسرائيل، فهذا وزير خارجيتها يرجو نتنياهو الإفراج عن أموالنا المحتجزة.

إننا وفي ظل تطوير الحرب، وفي ظل إصرار إسرائيل على تعميق الاحتلال بالقوة، نجد أن هناك ضرورة لإعلان واضح من قبل حركة «حماس» بقبول مبادرة الرئيس بايدن، لكسر الطريق على دولة الاحتلال باستمرارها في حرق القطاع والجنوب.

ليست الحرب فقط في غزة، وإن كانت على أرضها وأرض الجنوب اللبناني، بل هي حرب الأقوياء؛ فمن تحت الطاولة ثمة حرب واضحة، لأن الطاولة اليوم من زجاج شفاف، فلا أسرار هناك، «بل اللعب على المكشوف».

والآن، الآن الدامي، ونحن نستقبل عيدنا الدامي الثاني في ظل عام الحرب على غزة، فقد تعمّق لدينا أنه ليست هناك خطوط حمراء أمام ساسة إسرائيل؛ فلم ترحم دولة الاحتلال البشر والشجر، في سابقة لا تحسب للمستقبل سلاماً، ممعنة بذر بذور الشر للمزيد من الحروب، والتي لن تحقق لا الأمن ولا الأمان.

تعمل إسرائيل على إرهاب العرب إن تدخلوا لصالح فلسطين، فهل ستضمن إسرائيل استمرار الخوف العربي؟ وهل تظن فعلاً أن الرفض العالمي للعدوان على الشعب الفلسطيني، عبر جرائم حرب علنية، سيمر مرور الكرام؟

واليوم، في وقفة العرب المسلمين في هذا اليوم الفضيل، ثمة استحقاق أخويّ تضامني، في وقوف عرفة، للوقوف مع الشعب الفلسطيني.

واليوم، في فلسطين، صار لازماً أن نرتقي أكثر فأكثر لما نعيشه من حرب هدفها محو فلسطين، بإعادة الاعتبار للعامل الذاتي، ومعروف ما هو مطلوب منا جميعاً. من ذلك اقتصادياً، ما ذكره دكتور سمير حليلة رئيس مجلس إدارة بورصة فلسطين، للتفكير في حلول مناسبة لأزمة فرص العمل، مقترحاً التشغيل بالشراكة مع القطاع الخاص في مشاريع إنتاجية عامة في البلديات والمجالس القروية. أهمية التوجه إلى الإسكان الاجتماعي للشباب وتنفيذه في فلسطين بأسعار مناسبة وسداد مريح، بالتعاون مع مختلف الجهات والشراكة مع القطاع الخاص في هذه المرحلة الصعبة، ضرورة العمل على ضبط النفقات أولاً وليس الحديث عن التقشف فقط، وتصغير الحكومة، ورفع الإيرادات المحلية لتكون أعلى بكثير، وأيضاً تخفيف الواردات والاستهلاك وزيادة الإنتاج عبر سياسات موجهة، وكذلك تخفيف الاستيراد. في الوقت الذي انتقد فيه حليلة الحكومة التي يرى أنها لم تقم بالجهود الكافية ولم تطرح موضوع أزمة «المقاصة» مع الجانب الإسرائيلي على المستوى الدولي، ولم تتخذ إجراءات على الأرض لتظهر غضبها، ولم تفعل شيئاً على المسار القانوني، مشيراً أنه كان يتمنى طرح هذه القضية المهمة خلال اجتماع المانحين في بروكسل بصوت أعلى، منتقداً موقف البنك الدولي وصندوق النقد بسبب عدم تحركهم حتى الآن في هذا الموضوع.

وهناك جوانب أخرى إضافة للجانب الاقتصادي، سياسياً واجتماعياً وإدارة وحكماً، والظن أن ما ينبغي فعله معروف وليس محل اكتشاف.

تضرب إسرائيل عرض الحائط بقرارات الأمم المتحدة والمحكمة الدولية، فهي من منطلق ضمان وقوف الحلفاء معها، تستمر في العدوان على الشعب الفلسطيني، والاستهانة بل السخرية مما يُجمع العالم عليه.

تفاصل ما نعيشه مؤلم ومعيب، كيف تقوم حكومة الاحتلال ممثلة ببن غفير بالاعتداء على قوافل المساعدات الإنسانية القادمة لغزة؟

لنسرع في التحرك الوطني، فيد الله مع الجماعة، فمن ناحية تقبل «حماس» بمبادرة بايدن، مع ضرورة وجود ضمانات، بل وإعلان «حماس» أنها ممثلة داخل منظمة التحرير، حيث سيقلب الحال الطاولة رأساً على عقب، حيث نقطع الطريق على أي فعل وصاية على الشعب الفلسطيني، ولعل معبر رفح يكون البداية.

كل بداية لها نهاية، والحرب كذلك، ولكن لن تكون نهاية شعبنا.

الشعب الفلسطيني حيّ وهذا هو الأهم.

«أمّ البدايات

أمّ النهايات

كانت تسمّى فلسطين

صارت تسمّى فلسطين»

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق