اليوم الخميس 18 إبريل 2024م
عاجل
  • قوات الاحتلال تقتحم بلدة حبلة جنوب قلقيلية
  • قوات الاحتلال تقتحم بلدة طلوزة شمال مدينة نابلس
  • رشقة صواريخ من جنوب لبنان باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة دون تفعيل صافرات الإنذار
  • اشتباكات مسلحة مقاومين وقوات الاحتلال قرب مستوطنة "حومش" جنوب جنين
  • قوات الاحتلال تقتحم بلدة سيلة الظهر جنوب جنين
  • أنباء أولية عن إطلاق نار تجاه مركبة مستوطنين قرب بلدة سيلة الظهر جنوب جنين
فيديو | الاحتلال يقتحم بلدة طلوزة شمال مدينة نابلسالكوفية فيديو | الاحتلال يقتحم بلدة حبلة جنوب قلقيليةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة حبلة جنوب قلقيليةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة طلوزة شمال مدينة نابلسالكوفية رشقة صواريخ من جنوب لبنان باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة دون تفعيل صافرات الإنذارالكوفية اشتباكات مسلحة مقاومين وقوات الاحتلال قرب مستوطنة "حومش" جنوب جنينالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 195 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة سيلة الظهر جنوب جنينالكوفية أنباء أولية عن إطلاق نار تجاه مركبة مستوطنين قرب بلدة سيلة الظهر جنوب جنينالكوفية مقاومون يطلقون النار تجاه مركبة مستوطنين قرب بلدة سيلة الظهر جنوب جنينالكوفية مسؤولون أمريكيون: بلينكن لم يعتمد التوصيات بتقييد بيع أسلحة للوحدات الإسرائيلية المتهمة بالانتهاكاتالكوفية مسؤولون أمريكيون: لجنة تابعة للخارجية أوصت بلينكن بفرض عقوبات على وحدات عسكرية إسرائيليةالكوفية مسؤولون أمريكيون: لجنة الخارجية الأمريكية اعتمدت معطيات عن ارتكاب وحدات إسرائيلية أعمال قتل واغتصابالكوفية اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة نحالين غرب بيت لحمالكوفية مسؤولون أمريكيون: محققون إسرائيليون اغتصبوا مراهقا فلسطينيا متهما بإلقاء الحجارةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم ضاحية الزيتون في مدينة الخليلالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة قلقيليةالكوفية لازاريني يحذر من المجاعة في غزة و"الحملة الخبيثة" للقضاء على "أونروا"الكوفية طائرات الاحتلال المسيرة تواصل التحليق في سماء جنين لليوم الثاني على التواليالكوفية الجزائر تدعم "أونروا" بـ 15 مليون دولارالكوفية

غزة تستحوذ على النصيب الأكبر من جوائز دولة فلسطين للعام 2023

18:18 - 22 فبراير - 2024
الكوفية:

رام الله: أعلن وزير الثقافة عاطف أبو سيف، اليوم الخميس، عن أسماء الفائزين بجوائز دولة فلسطين في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية.

وأضاف أن جائزة فلسطين التّقديريّة عن مجمل الأعمال مُنحت لكل من: الفنان محمد البكري من الأراضي المحتلة عام 48، والروائي والقاص عمر حّمش من قطاع غزة، فيما ذهبت جائزة فلسطين للآداب لكل من الشاعر عبد الناصر صالح، من طولكرم، والروائي طلال أبو شاويش من غزة، كذلك منحت جائزة فلسطين للدراسات الاجتماعيّة والعلوم الإنسانيّة للكاتب الأسير كميل أبو حنيش من نابلس.

أما جائزة فلسطين للفنون، فقد مُنحت للفنانين الخطّاط ساهر الكعبي، والفنان التشكيلي عبد الهادي شلا من غزة مقيم في كندا، فيما ذهبت جائزة فلسطين للمبدعين الشّباب لكل من: الروائي سلمان أسامة أحمد، والسينمائي صبيح زيدان المصري.

ووجه أبو سيف التقدير إلى لجنة جوائز دولة فلسطين للآداب والفنون والعلوم الإنسانية التي رأسها الشاعر والكاتب المتوكل طه، وعضوية كل من الكتّاب والأدباء والفنانين مع حفظ الألقاب (عبد الرحيم الهبيل، وخليل عودة، وحسن حميد، وحنان حجازي، وسوسن قاعود، وطالب دويك، وعليان الهندي، وخالد جمعة).

وتابع وزير الثقافة أن جوائز الدولة هذه هي بمثابة تقدير وعرفان من فلسطين لمثقفيها على دأبهم في مواصلة الإبداع الثقافي، ومن أجل تكريس وجه فلسطين الحضاري والتاريخي الجميل، سواء في الرواية، أو القصيدة، أو القصة، أو اللوحة، أو العين التي تفضح وتكشف زيف وممارسة الاحتلال.

وأكد حرص القيادة على تكريم المبدعين والمثقفين من أجل حثهم على المزيد من الإبداع في مجالات الثقافة كافة، "لتمكين روايتنا وسرديتنا الوطنية القائمة على حقوقنا التاريخية ووجودنا الأزلي في البلاد".

وقال أبو سيف إنه كان من المفترض الإعلان عن نتائج هذه المسابقة في شهر تشرين الثاني الماضي، ولكن تم تأجيل الإعلان عنها بسبب تواصل حرب الإبادة التي يشنّها الاحتلال الإسرائيلي على غزّة.

ولفت إلى حضور غزة الكبير في نتائج جائزة الدولة، ما يشير بقوة إلى مكانة غزة في الثقافة الفلسطينية وما قدمته من إنتاجات كان لها تأثير في سمو ورفعة ثقافتنا الوطنية.

وقال أبو سيف إنه في الوقت الذي تستهدف فيه قوات الاحتلال مقدرات شعبنا الثقافية وتدمر المؤسسات والمكتبات والمتاحف والمواقع الأثرية والمباني التاريخية وتقتل عشرات الكتاب والشعراء والفنانين، فإن غزة تواصل حضورها ومساهمتها في الثقافة الوطنية والعربية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق