اليوم الاحد 06 أكتوبر 2024م
مصادر طبية: 37 شهيدا في غارات "إسرائيلية" على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ صباح اليومالكوفية مراسل الكوفية: قصف مدفعي مكثف شمال غرب القطاع في منطقة العطاطرة والشيماء والتوامالكوفية مراسل الكوفية: جرحى بقصف الاحتلال منزلاً بمنطقة شارع القصاصيب في جباليا شمال قطاع غزةالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي وسط جباليا البلد شمال قطاع غزةالكوفية مراسلنا: إصابات باستهداف سيارة نقل مياه قرب نادي خدمات جباليا شمال قطاع غزةالكوفية خلال الساعة الأخيرة.. أكثر من 12 شهيداً جرّاء موجة قصف إسرائيلي هستيري على شمال قطاع غزةالكوفية هيئة البث العبرية: الحكومة قررت شن هجوم قوي وكبير على إيرانالكوفية مراسل الكوفية: قوات الاحتلال تقتحم قرية مادما جنوب نابلسالكوفية ملك إسبانيا: الدمار في غزة "لا يوصف" .. ويجب وقف الحرب بعد امتدادها إلى لبنانالكوفية مراسل الكوفية: طيران الاحتلال يواصل القصف الهستيري على مناطق واسعة في شمال قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تنصب حواجز عسكرية شرق قلقيلية بالضفة الفلسطينية الكوفية اندلاع مواجهات مع الاحتلال في بيتونيا غرب رام اللهالكوفية أسيران من قباطية يدخلان عامهما الثامن في سجون الاحتلالالكوفية قوات الاحتلال تقتحم قرية عربونة شمال شرق جنينالكوفية إسرائيل ترفع حالة التأهب في جميع الجبهات استعدادا للهجوم على إيرانالكوفية مراسلنا: طيران الاحتلال يستهدف نادي خدمات جباليا والمنازل المجاورة له وسط مخيم جبالياالكوفية مراسلنا: الاحتلال يرتكب مجزرةً مروعة بحق عائلة الفنان "أسامة شعبان" في جباليا البلد شمال القطاعالكوفية جيش الاحتلال يعلن تغييرات في التوجيهات الدفاعية بالجبهة الداخليةالكوفية تطورات اليوم الـ 365 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال ومدفعيته تقصفان منطقة تل الزعتر بمخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية

أسباب الصداع النصفي وطرق علاجه

16:16 - 24 مارس - 2021
الكوفية:

وكالات: يعد الصداع النصفي المصاحب لاضطراب إدراكي للحواس يصاحب عادة بعض الأمراض، ويسمى أيضاً الصداع النصفي التقليدي، هو صداع متكرر يحدث بعد الاضطرابات الحسية أو معها، ويمكن أن تتضمن هذه الاضطرابات ومضات من الضوء، والبقع العمياء، وغيرها من التغييرات في الرؤية أو الوخز في اليد أو الوجه.

يمكن محاولة الوقاية من الصداع النصفي المصحوب بالأورة، باستخدام الأدوية وإجراءات الرعاية الذاتية التي تقي من الصداع النصفي التقليدي.

الأعراض

تتضمن أعراض مقدِّمات الصداع النصفي، اضطرابات بصرية مؤقتة أو غيرها من الاضطرابات التي تحدث عادةً قبل أعراض الشقيقة الصداع النصفي الأخرى، مثل ألم الرأس الشديد والغثيان والحساسية للضوء والصوت.

عادةً ما تحدث مقدِّمات الشقيقة الصداع النصفي في غضون ساعة واحدة قبل أن تبدأ آلام الرأس، وتستمر عادةً لمدة تقل عن 60 دقيقة، وفي بعض الأحيان تحدث مقدِّمات الشقيقة الصداع النصفي مع وجود القليل من الصداع أو عدم وجوده، خصوصاً في الفئة العمرية 50 عاماً فما فوق.

أسباب الصداع

سبب الشقيقة الصداع النصفي مع الأورة غير مفهوم تماماً، هناك دليل على أن الصداع النصفي بالأورة البصرية، يشبه الموجة الكهربائية أو الكيميائية التي تنتقل عبر جزء من دماغك، الذي يعالج الإشارات البصرية القشرة البصرية ويسبب الهلوسات البصرية.

يمكن للعديد من العوامل التي تسبب الصداع النصفي التقليدي، أن تسبب الشقيقة الصداع النصفي مع الأورة، بما في ذلك الإجهاد، والأضواء الساطعة، وبعض الأطعمة والأدوية، واضطرابات النوم، وفترة الحيض.

طرق العلاج

بالنسبة إلى الصداع النصفي مع الأورة، وكما هو الحال مع الشقيقة التقليدية، يهدف العلاج إلى التخفيف من الألم. وتتضمن أنواع العلاجات التي يمكن استخدامها، ما يلي:

مسكِّنات الألم.

أدوية التريبتان.

ثنائي هيدروإرغوتامين يتوفر في شكل بخاخ الأنف، أو في شكل حقن.

الأدوية الأفيونية.

العقاقير المضادة للغثيان.

الأدوية المخفضة لضغط الدم.

مُضادَّات الاكتئاب.

عقاقير مضادة للتشنُّجات.

كالسيتونين الببتيد المرتبط بالجين (CGRP) للأجسام المضادة الأحادية.

التحكم في التوتر

عند ظهور علامات أورة الصداع النصفي، حاول أن تستريح في غرفة مظلمة وهادئة، أغلق عينيك واسترح أو خذ قيلولة، ضَعْ كمادات باردة أو أكياس الثلج الملفوفة في منشفة أو قطعة من القماش على رأسكَ أو الجزء الخلفي من رقبتك.

ثمة ممارسات أخرى قد تهدئ من الشقيقة والألم الناتج عنها، وتتضمن ما يلي:

 الاسترخاء.

ضَعْ روتيناً للنوم والطعام.

اشرب الكثير من السوائل.

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق