اليوم السبت 05 أكتوبر 2024م
عاجل
  • هيئة البث العبرية: الحكومة قررت شن هجوم قوي وكبير على إيران
  • مراسل الكوفية: قوات الاحتلال تقتحم قرية مادما جنوب نابلس
  • مراسل الكوفية: طيران الاحتلال يواصل القصف الهستيري على مناطق واسعة في شمال قطاع غزة
  • مراسلنا: طيران الاحتلال يستهدف نادي خدمات جباليا والمنازل المجاورة له وسط مخيم جباليا
  • مراسلنا: الاحتلال يرتكب مجزرةً مروعة بحق عائلة الفنان "أسامة شعبان" في جباليا البلد شمال القطاع
هيئة البث العبرية: الحكومة قررت شن هجوم قوي وكبير على إيرانالكوفية مراسل الكوفية: قوات الاحتلال تقتحم قرية مادما جنوب نابلسالكوفية ملك إسبانيا: الدمار في غزة "لا يوصف" .. ويجب وقف الحرب بعد امتدادها إلى لبنانالكوفية مراسل الكوفية: طيران الاحتلال يواصل القصف الهستيري على مناطق واسعة في شمال قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تنصب حواجز عسكرية شرق قلقيلية بالضفة الفلسطينية الكوفية اندلاع مواجهات مع الاحتلال في بيتونيا غرب رام اللهالكوفية أسيران من قباطية يدخلان عامهما الثامن في سجون الاحتلالالكوفية قوات الاحتلال تقتحم قرية عربونة شمال شرق جنينالكوفية إسرائيل ترفع حالة التأهب في جميع الجبهات استعدادا للهجوم على إيرانالكوفية مراسلنا: طيران الاحتلال يستهدف نادي خدمات جباليا والمنازل المجاورة له وسط مخيم جبالياالكوفية مراسلنا: الاحتلال يرتكب مجزرةً مروعة بحق عائلة الفنان "أسامة شعبان" في جباليا البلد شمال القطاعالكوفية جيش الاحتلال يعلن تغييرات في التوجيهات الدفاعية بالجبهة الداخليةالكوفية تطورات اليوم الـ 365 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال ومدفعيته تقصفان منطقة تل الزعتر بمخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية فيديو|| الاحتلال يشن سلسلة غارات على شمال قطاع غزةالكوفية خاص|| الرقابة العسكرية الإسرائيلية.. سيف مسلط على رقبة الصحافةالكوفية مراسلنا: شهداء وجرحى في استهداف الاحتلال منزلا في جباليا البلد شمالي قطاع غزةالكوفية مراسلنا: شمال غزة يتعرض لحزام ناري هو الأعنف منذ أشهرالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال المتواجدة في داخل موقع ناحل عوز تطلق عدد من القذائف صوب مخيم جبالياالكوفية مراسلنا: إطلاق نار كثيف من الطيران المروحي شمال قطاع غزةالكوفية

حشد تطالب بالتحقيق في اتهام فيسبوك للأمن الوقائي بالتجسس

14:14 - 22 إبريل - 2021
الكوفية:

متابعات: طالبت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)، الجهات الرسمية الفلسطينية بضرورة فتح تحقيق جاد في مضمون ما جاء في بيان شركة فيسبوك.
وأوضحت الهيئة، في بيان، اليوم الخميس، أن شركة فيسبوك، قالت في تقرير، إنها عطلت حسابات يستخدمها جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة الفلسطينية للتجسس على الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان والمعارضين السياسيين.
وأكدت، أن ارتكاب هذه الأفعال يشكل جريمة بموجب القوانين الفلسطينية واعتداء على حرمة الحياة الخاصة.
ودعت الهيئة، الحكومة الفلسطينية إلى العمل على حماية الخصوصية، ومنع تكرار مثل هذه الجرائم بحق المواطنين ومحاسبة مقترفيها.
وأوضحت إدارة شركة فيسبوك، في تقريرها، أنها حددت وأوقفت عمليات تجسس ذات دوافع سياسية، من قبل جماعة يعتقد أنها متمركزة في غزة.
ووفقًا للشركة، فقد استهدف جهاز الأمن الوقائي "الصحفيين والأشخاص المعارضين للحكومة التي تقودها فتح"، وبشكل أساسي في الضفة الفلسطينية وقطاع غزة وسوريا وبدرجة أقل في تركيا، العراق ولبنان وليبيا.
وقال التقرير، إن العملاء الذين يعملون من الضفة الفلسطينية استخدموا برمجيات خبيثة منخفضة التطور متخفية بشكل تطبيقات دردشة آمنة، للتسلل إلى أجهزة أندرويد وجمع المعلومات منها، بما بذلك سجلات المكالمات والموقع وجهات الاتصال والرسائل النصية.
وبحسب محققي التجسس الإلكتروني والتهديدات على فيسبوك الذين كتبوا التقرير؛ فقد أنشأ الأمن الوقائي تطبيقًا مزيفًا دُعي الصحفيون إليه لتقديم مقالات متعلقة بحقوق الإنسان.
بالإضافة إلى ذلك، استخدم روايات كاذبة تنتحل في المقام الأول شخصيات لفتيات من أنصار حماس وفتح ومختلف فصائل المقاومة والصحفيين والناشطين" من أجل "بناء الثقة مع الأشخاص الذين استهدفتهم وخداعهم لتثبيت برامج ضارة".
وأشارت الشركة، إلى أن ما أسماه عمليات التجسس السيبراني التي ترعاها السلطة التي يعتقد أن دوافعها سياسية، من قبل ما يسمى مجموعة "Arid Viper".
وقالت، إن المجموعة استخدمت "أكثر من 100 موقع ويب لاستضافة برامج ضارة لنظامي التشغيل iOS وAndroid، أو محاولة سرقة بيانات الاعتماد بالتصيد الاحتيالي أو تعمل كخوادم قيادة وتحكم".
وأضافت الشركة، "يبدو أنها تعمل عبر خدمات إنترنت متعددة، باستخدام مزيج من الهندسة الاجتماعية ومواقع التصيد الاحتيالي وبرامج ضارة تعمل باستمرار على نظامي التشغيل Windows وAndroid في حملات التجسس الإلكتروني المستهدفة".
وقالت إدارة فيسبوك، إنها أزالت الحسابات التابعة لكل من PSS وArid Viper، "وأطلقت تجزئة للبرامج الضارة، وحظر المجالات المرتبطة بنشاطهم، ونبهت الأشخاص" المستهدفين.
ويأتي التقرير قبل عقد الانتخابات التشريعية الفلسطينية التاريخية المقرر إجراؤها الشهر المقبل والتي قد تشهد منافسة بين السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وحركة حماس في غزة للمرة الأولى منذ 15عامًا.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق