وعود بصرف راتب كامل لـ "تفريغات 2005"
نشر بتاريخ: 2026/06/23 (آخر تحديث: 2026/06/23 الساعة: 14:56)

متابعات: قال المتحدث باسم اللجنة الوطنية لـ "تفريغات 2005"، جمال أبو كرش، إن هناك وعودًا تلقوها من أعضاء باللجنة المركزية بصرف راتب كامل يوم غد الأربعاء.

وأوضح "أبو كرش" في حديث صحفي  اليوم الثلاثاء، أن الوعود بصرف 1500 شيقل كاملة؛ وعدم الخصم منها على غرار ما جرى الشهر الماضي.

وبين أن رواتب شهر أيار/ مايو الماضي تعرضت لخصم؛ "تلقيما وعودات باستكمال المبلغ" لكن هذا لم يحدث".

وأشار إلى أن موظفي التفريغات "يعانوا من تهميش في وضعهم القانوني والمالي منذ سنوات طويلة، خلافا لزملائهم في الوظيفة الحكومية التي يحصلون فيها على حقوقهم المالية كاملة".

وذكر المتحدث باسم "اللجنة الوطنية"، أن الوعود التي انصبت على تحسين أوضاع موظفي التفريغات لم تؤتي أكلها.

ودعا إلى ضرورة التحرك الحقيقي في سياق إنهاء معاناة ما يقارب 11 ألف عائلة؛ "قدم أبنائها العديد من الشهداء خلال العدوان وما قبله".

ويقدر عدد منتسبي تفريغات 2005 بــ 8500 عسكري، في قطاع غزة، تم إدراجهم على موازنة الشؤون الاجتماعية. ومنذ عام 2017 يجري منحهم نصف راتب ضمن إجراءات أخرى طالت موظفي السلطة بالمحافظات الشمالية.

وفي أبريل 2021، وخلال تولي محمد اشتية رئاسة الحكومة ، آنذاك، أوعز الأخير، بتشكيل لجنة من الإدارة والتنظيم لقوات الأمن الوطني لدراسة ملف تفريغات 2005، وفقًا لتصريح أدلى به الناطق باسم الحكومة وقتها إبراهيم ملحم.